متفرقات

أغرب 10 عملات نقدية لم تسمع عنها من قبل .. منها عملة الحمار!

شهدت العملات النقدية تطورات عديدة، منذ أن أصبحت الطريقة الرسمية لجميع التعاملات الإقتصادية من قديم الأزل، حتى وصلت إلى شكل العملات الورقية المعروفة في يومنا هذا، ولكن مر بها العديد من الأشياء الغريبة.

ومن خلال التقرير نعرض 10 من أغرب العملات التي خرجت عن المألوف، وأصبحت أكثر غرابة عن الشكل المعتاد.

أولاً عملة تبلغ قيمتها حوالي 500 تريليون دينار يوغسلافي، وتم صكّها سنة 1994 لتصبح أكبر عملة ورقية مصكوكة في يوغسلافيا، بعد أن كانت أكبر عُملة لديهم 500 مليار دينار.

ثانيًا عملة معسكر الإعتقال النازي
وهي عملة ورقية قديمة لمدينة تشيكغوسلافيا واستهدف النازيين من صكها، تأكيدًا على أن النازيين يُعاملون المعتقلين اليهود مُعاملة آدمية.

ثالثًا نقود الحِمار
وهي عُملة ألمانية طُبعت بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وهي فترة اعتادت فيها الحكومة الألمانية النمساوية طبع عُملاتِ اسمها عُملات الطواريء.

رابعًا عُملة آينشتاين
وهي عملة اسرائيلية قرر طبعها رئيس الوزراء بن جوليون بعد أن منح العالم آينشتاين رئيس اسرائيل الشرفي.

خامسًا دولارات جُزر كوك
والغريب فيها أنه لا يوجد أي بنك في العالم بأسره يقبلها، وينحصر تداولها داخل جُزر الكوك فقط رغم أن قيمتها الشرائية تساوي 10 دولارات.

سادسًا عملة رئيس الكونغو دون وجه
بعد أن تم عزل رئيس الكونغو عام 1997 وجدت السُلطات مشكلة في وجود وجه الديكتاتور المعزول على العُملة، فقرروا قص الجزء الخاص بوجهه من على العملة لحين استبدالها بعمل جديدة.

سابعًا أكبر عُملة في العالم
وهي عُملة فلبينية وتم طباعتها عام 1998 حين احتفلت الفلبين بإنفصالها عن اسبانيا، وكانت الورقة الواحدة من هذه العُملة تساوي 3700 دولار أمريكي.

ثامنًا ورقة نقدية بـ 100 مليون مليار!
طُبعت هذه العملة الغريبة بأونكاريا سنة 1946 في فترة الحرب العالمية الثانية عندما عانى إقتصاد البلاد من تضخم لا مثيل له، والغريب أنها تعادل 20 سينت أمريكي فقط.

عملة بـ 100 تريليون دولار
وبدأت زمبابوي في طباعتها بداية من يناير 2009، وفي حين أنها تقدر بمائة تريليون دولار زمبابوي، إلا أن قيمتها تساوي 300 دولار أمريكي فقط.

أقدم عُملة في العالم
وهي عملة صينية طُبعت عام 1380 لتكون أقدم عُملة ورقية في العالم

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق