منوعات

إحصاء: “واتس آب” المعلمين يهدر 10 دقائق من وقت كل حصة

حائل نت – متابعات: كشف إحصاء عشوائي عن انتشار ظاهرة استخدام المعلمين والمعلمات تطبيقات التواصل، لا سيما (واتس آب)؛ الأمر الذي يهدر على الطلاب من 5 إلى 10 دقائق من وقت الحصة، فيما يؤكد المعلمون أن التطبيق أصبح ضرورة ملحة ويخدم الطلاب.

وأظهر الإحصاء الذي أجرته صحيفة “الوطن” ونشرت تفاصيله، السبت (5 مارس 2016)، أن بعض المعلمين يقضون من 5 إلى 10 دقائق من وقت الحصة في استخدام “واتس آب”، خاصة الحصص الأخيرة (الخامسة، والسادسة، والسابعة).

وأرجع الإحصاء إدمان بعض المعلمين استخدام التطبيق إلى عدة أسباب؛ أبرزها ضغط الفضول لمعرفة الجديد أولًا بأول، وإدمان استخدام الجوال، وضعف قدرات المعلم في السيطرة على الرغبات، وبعض المشكلات والضغوط النفسية.

في المقابل، أوضح عدد من المعلمين أن “واتس آب” بات بالنسبة إليهم ضرورة ملحة للتواصل فيما بينهم وبين طلابهم وأولياء أمورهم؛ لتسهيل إيصال المعلومة إلى الأسر حول مستويات أبنائهم، وكذلك بين المعلمين والإدارة، التي سهلت عليهم وصول التقارير والتوجيهات والتعاميم الإدارية، كإحدى حسنات هذا البرنامج.

من جهتهم، قال خبراء بمجال التربية، إن استخدام الهاتف الجوال داخل الحصص من قبل بعض المعلمين، بات يشكل ظاهرة ومصدر قلق، ويؤرق قادة المدارس، خاصةً أن الأمر ينبني على ضياع وقت الحصص في غير ما يفيد الطلاب، حسب الصحيفة.

ورجَّح الخبراء أن السبب وراء الإدمان راجع إلى ضعف التخطيط الذي يجعل المعلم لا يجد ما يملأ به وقت الحصص، فينغمس في تطبيقات التواصل، وهذه مخالفة واضحة.

اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock