شؤون محلية

“إيجار”: 13 ألف مخالفة في العقود والمكاتب العقارية

حائل نت _ متابعات : كشف برنامج “إيجار” التابع لوزارة الإسكان عن رصده 13.347 مخالفة لعقود إيجار ومكاتب عقارية، شملت 5919 عقد إيجار، و7428 مكتبًا عقاريًّا مخالفًا، مقارنة بـ6.630 مكتب عقاري نظامي، جاء ذلك خلال 14.058 ألف جولة نفذتها فرق الرقابة والإشراف على منشآت الوساطة العقارية خلال العام الجاري، يأتي ذلك فيما قال مختصون ومطورون عقاريون: إن البرنامج أسهم في تقليص الكثير من المشكلات بين الملاك والمستأجرين لعدم تطبيق العقود الموحدة.

وأكد البرنامج أن وزارة الإسكان، من خلال برنامج “إيجار” والشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار عملت على إطلاق العديد من الخدمات وطورتها؛ بهدف تسهيل وتيسير أعمال الوسطاء العقاريين؛ ما يرفع من الكفاءة التشغيلية لديهم، ويرتقي بجودة الخدمات المقدمة لعملائهم ويزيد من العائد الاستثماري، وأشار إلى أنه يمكن للوسطاء العقاريين المسجلين في الشبكة الإلكترونية الاستفادة من خدمات توثيق العقود في أي زمان ومكان. ومتابعة مؤشرات أداء عملياتهم الإيجارية، وإدراج الوحدات العقارية في الشبكة، والاطلاع على الوحدات الشاغرة، وتوقيع اتفاقية وساطة إلكترونيًّا، وتسجيل العقود الإيجارية وإرسالها لأطراف العقد لتوثيقها إلكترونيًّا عبر منصة أبشر، كما يمكنهم الاطلاع على العقود وحفظها ومتابعتها إلكترونيًّا، واستلام رسائل تنبيهية لبداية وقرب انتهاء العقد، ويمكن للوسيط إصدار سندات القبض والصرف إلكترونيًّا بعد استلامه قيمة الإيجار.

من جهته، قال رئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة جدة عبدالله الأحمري: إن عقد إيجار جاء ليصحح كثيرًا من الأخطاء والمشكلات؛ بسبب العقود غير الموحدة التي تتسبب في نزاعات بين المالك والمستأجر، مشيرًا إلى أن عقد «إيجار» الموحد تضمن بنودًا جعلته سندًا رسميًّا يخول الطرفين الوصول للجهات التنفيذية وتطبيق الاتفاقات المنصوص عليها في وقت قصير.

وقال المطور العقاري عمر السلمي: إن برنامج إيجار بدأ في الفترة الأخيرة طرح عروض لملاك العقار بالتسجيل في البرنامج بالمجان، وذلك لفترة محدودة؛ بهدف استقطاب أكبر عدد من العقاريين والمطورين. يذكر أن عدد الوسطاء العقاريين المسجلين لدى شبكة إيجار الإلكترونية بلغ 9 آلاف وسيط عقاري معتمد.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق