السبت, 18 نوفمبر, 2017 5:40 ص
الرئيسية / شؤون دولية / إيران تغدر بالحوثيين وتتهرب من رشوة “غزو صنعاء”

إيران تغدر بالحوثيين وتتهرب من رشوة “غزو صنعاء”

حائل نت – متابعات: كشفت مصادر يمنية مطلعة أن إيران غدرت بالحوثيين الموالين لها بعد أن وعدتهم بوديعة قيمتها ملياري دولار كانوا قد تعهدوا بها لإغراء الميلشيات باجتياح صنعاء.

وكشف الحوثي المنشق محمد العماد عن أنه بعد أن تهيأ الحوثيون لاستقبال الوديعة الإيرانية، وأنهوا كل الإجراءات والخطوات الرسمية لإكمال عملية التحويل، بادرت إيران بالاعتذار كتابة عن الإيفاء بذلك، دون مبرر، وبشكل مفاجئ.

وأشار العماد إلى أنه جرى مناقشة هذا الوضع خلال الاجتماع الدوري للبنوك اليمنية الذي عُقد يوم الاثنين الماضي بصنعاء، ما دفع البنك المركزي إلى إعلان عجزه عن تقديم الدعم وتوفير العملة الأجنبية لبقية المصارف، وفقًا لصحيفة “الوطن” الأربعاء (24 فبراير 2016).

وأضاف العماد أن إيران اعتذرت عن توفير المبلغ رغم أن الوفد الحوثي الذي زار طهران نهاية عام 2014 حصل على تعهدات من النظام الإيراني، بتوفير الطاقة الكهربائية، والدعم المادي بمبلغ ملياري دولار، ودعم المشتقات النفطية لمدة سنة، والتسليح، وأمور أخرى كثيرة، والآن اتضح أن تلك التعهدات كلها كانت مجرد حبر على ورق، لم ولن يُنفذ أي شيء منها، باستثناء سفينة إيرانية واحدة كانت تحمل أغذية، تبين فيما بعد أنها منتهية الصلاحية.

اترك رد