أخبار التعليم

استعداداً للعام الدراسي..اجتماع إدارات الشؤون التعليمية ومكاتب التعليم

حائل نت – حائل: اجتمعت إدارات الشؤون التعليمية ومكاتب التعليم ( بنين / بنات) للاستعداد للعام الدراسي 1439 /1440 هـ بحضور سعادة مدير عام التعليم الدكتور يوسف بن محمد الثويني والمساعدين للشؤون التعليمية والمدرسية والمساندة والمساعدة للشؤون التعليمية ومديري الإدارات في قاعة الأمير فيصل بن عبدالله في مبنى إدارة التعليم.

واستعرض مدير عام التعليم بمنطقة حائل الدكتور يوسف بن محمد الثويني في مستهل الجلسة الثانية أبرز استراتيجيات التحصيل الدراسي المقدمة في اللقاء الوزاري وأكد على أن العمل استباقي وورش عمل للقيادات التعليمية لبداية جادة في التحصيل الدراسي وهذا من الفروض الأساسية التي يجب التركيز عليها والتي تقام لها اختبارات قياس لمعرفة جودة التعليم ومستوى التحصيل الدراسي حتى تتوافق مخرجات التعليم وتطلعات القيادة.

موضحاً اهمية رسم الخطط الإجرائية للارتقاء بالتحصيل الدراسي ومتابعة تنفيذ هذه الخطط والقياس والتقويم لتحديد مستوى التحصيل الدراسي.

وفي ختام حديثه أكد على أن عمل إدارات التعليم تكاملي إبداعي وليس تسيير مهام فقط منوها بدور المبادرات النوعية في خدمة التعليم.

وفي بداية الجلسة الأولى رحب مساعد مدير عام التعليم الأستاذ يحي بن صالح العماري بالقيادات التعليمية والإدارية، التي انطلقت بخطة الشؤون التعليمية التي قدمها مدير الإشراف التربوي الأستاذ مجول بن كريم العنزي مستعرضا نتائج خطة العام الدراسي الماضي والتي حققت نجاح متميز تجاوز 92% وخطة العام الدراسي المقبل 1439 /1440 هـ مبينا بنود الخطة وآلية التنفيذ.

وتحدث الأستاذ فهد العليان مدير الاختبارات والقبول في المحور الثاني عن دور اللجان في المكاتب والإدارة لقبول الطلاب، وفي المحور الثالث قدم الأستاذ خالد البليهي مدير إدارة التوجيه والإرشاد ورقة عمل عن تطبيق قواعد السلوك والمواظبة في المرحلة الابتدائية والأدوار المطلوبة من مكاتب التعليم والتعديلات في قواعد السلوك.

واستعرض الأستاذ يوسف الصلحاني مدير إدارة النشاط الطلابي الاستعدادات للاحتفاء باليوم الوطني من خلال عرض عن آلية تنفيذ الاحتفاء بالمدارس والمكاتب وإدارة التعليم، وتحدث الأستاذ عيد بن عبيد الشمري مدير مكتب الشنان والاستاذة هدى الرفاعي مديرة مكتب جنوب حائل (بنات) عن إجراءات المكاتب في معالجة عجز المدارس من القيادات المدرسية بنين وبنات والحلول المتخذة.

وتحدثت مساعدة مدير عام التعليم للشؤون التعليمية الأستاذة فوزية الجنيدي عن المبادرات وأهميتها في التعليم و إدارة تعليم حائل تملك من الخبرات والعقول التي تقدم المبادرات النوعية في مجالات المبادرات المتعددة من التحصيل الدراسي والتعليم والتعلم والمشاركات المجتمعية والقيم الوطنية، مؤكدة على سمات المبادرة الناجحة لابد أن تكون في حاجة للتطوير أو المعالجة وتكون محددة الهدف وقابلة للتطبيق في خطة زمنية محددة، وتحدث الأستاذ إبراهيم الرديعان مدير مكتب جنوب حائل عن مقترحات تحسينية لسجل الزيارات.

وأكد مساعد مدير عام التعليم بمنطقة حائل الأستاذ يحي العماري في محور واقع الزيارات الإشرافية وأثرها على أهمية تدوين الزيارات في سجل الزيارة، فالزيارات الإشرافية أحد الركائز المهمة في تطوير الواقع المدرسي والمعلم بشكل خاص وله دور فاعل في تطوير وتجويد أداء المعلمين.

مبيناً للقيادات أهمية الاجتماع مع المشرفين ومتابعة الزيارات ومعرفة المستجدات والإطلاع على التقارير اليومية وإبراز الجهود المتميزة والنماذج المشرفة في جودة العمل.

وتحدث الأستاذ عبدالعزيز بن مسفر العتيبي رئيس قسم الإدارة المدرسية عن شاغلو الوظائف التعليمية في المدارس وأهمية وجود قاعدة بيانات للمرشد الطلابي ورواد النشاط ومعلمي الموهوبين.

وفي الجلسة الثانية من ضمن محور الخدمات المساندة للعمل التعليمي تحدث مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية الأستاذ فهد عوض الشمري عن الميزانيات التشغيلية للمدارس وتحدث مدير إدارة المباني الأستاذ فهد بن راشد التميمي عن المشاريع الجديدة المسلمة والمتوقع تسليمها وعن عقود الصيانة والتكييف والنظافة، وتحدث مدير الأمن والسلامة المدرسية الأستاذ محمد العديم عن تجهيزات الأمن والسلامة وعقود للحراسات الأمنية، وتحدث مسؤول نظام فارس الأستاذ عيسى المعيبد عن صرف الميزانيات التشغيلية والإجراءات المنفذة.

وقدم مدير إدارة شؤون المعلمين الأستاذ خالد الصالح عرض عن آلية سد عجز المدارس من المعلمين والمعلمات، وتحدث المستشار التعليمي الأستاذ بدر نشاء الرشيدي عن ضم المدارس وعن أدوار لجنة ضم المدارس والآلية والأدوار المطلوبة من مكاتب التعليم.

واختتم محاور النقاش مدير مكتب التعليم بمحافظة الغزالة الأستاذ خالد فهيد الشمري عن حوكمة العمل بين الإدارات المعنية بالميدان التربوي ومكاتب التعليم قبل أن يفتح مجال المداخلات.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق
إغلاق