شؤون محلية

الأجهزة الأمنية تحقق بحملة تبرعات للفلوجة أطلقتها “فور شباب”

حائل نت – متابعات: بسيف الرقابة قررت أجهزة الأمن بالمملكة قطع يد كل من يحاول نشر حملات (التبرع العشوائي) بأي من المناطق، خصوصًا بعد انتشار حملة أطلقتها منظمة تهدف إلى التبرع للعراقيين.

وتشرف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على ما يقارب 686 جمعية خيرية منها (40 جمعية نسائية)، وكذلك (121) مؤسسة خيرية منتشرة في أنحاء المملكة تقدم العديد من الخدمات والأنشطة للمستفيدين منها المساعدات المتنوعة، بحسب إحصائية للوزارة.

حملة ضد (فور شباب)

وخلال الساعات الماضية، أطلقت الأجهزة الأمنية المختصة حملة  ضد منظمة تسمى نفسها (فور شباب)، تدعو للتبرع لأهالي الفلوجة عبر التحويل الإلكتروني في موقع المنظمة على شبكة إنترنت.

وقال المتحدث الأمني في وزارة الداخلية اللواء منصور التركي، في تصريحات صحفية مؤخرا، إن هذه الدعوة مخالفة للأنظمة والجهات المختصة تحقق فيها، وأهاب بالمواطنين والمقيمين توخي الحيطة والحذر من مثل هذه الدعوات غير النظامية، وتقديم ما يرغبون في التبرع به لأعمال الخير عبر الجهات المرخص لها.

وبثت منظمة (فور شباب) إعلانًا على موقعها الإلكتروني دعت فيه إلى إغاثة أهل الفلوجة، مؤكدةً أنها وجدت السبيل في توصيل المساعدات المادية إلى داخل المدينة التي يسيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي منذ عام 2014.

رائحة إخوانية

وأثارت القناة المذكورة جدلًا واسعًا قبل أيام؛ حين بثت إعلانًا عن برنامج رمضاني يستضيف المصري الداعم لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة وجدي غنيم؛ ما أثار استياء مغردين سعوديين وخليجيين وعرب.

لكن الغريب أن القناة يديرها سعوديون، وتبث برامجها عبر مكاتب في جدة ومكة المكرمة، بالتعاون مع شركة خاصة بالإنتاج الإعلامي، بحسب ما قالته المصادر.

وتقدمت مصر بطلب للإنتربول الدولي لضبط وإحضار (غنيم) للتحقيق معه فيما نسب إليه من سب وإهانة لإحدى الشخصيات المصرية.

مناصرة سوريا

وبالعودة إلى الوراء، منعت عدة إمارات في المملكة خلال مايو 2012 حملة تبرعات عشوائية مشابهة نادى بها عدد من المتطوعين في مواقع التواصل الاجتماعي لدعم الشعب السوري.

وأطلقت اللجنة على نفسها (لجنة العلماء لمناصرة سوريا)، ونشرت دعوات عبر برامج الوسائط الحديثة وشبكات التواصل الاجتماعي لجمع التبرعات النقدية فقط قبل أن يتم منعها.

واستندت أجهزة الأمن إلى وجود الهيئة العامة للإغاثة السعودية وتقديمها المساعدات للاجئين السوريين في شمال لبنان؛ حيث تقدم لهم المساعدات الطبية العاجلة والمواد الأساسية رسميًّا.

الأمراء فقط

وفي 2014، خرج (مشوح الحوشان المدير العام للجمعيات والمؤسسات الخيرية في وزارة الشؤون الاجتماعية) حينها بتأكيد أن الجمعيات الخيرية الموجودة بالمملكة كافة٬ التي يتجاوز عددها 500 جمعية٬ ينحصر نشاطها داخل البلاد وحسب٬ بموجب قرار مجلس الوزراء بذلك.

الحوشان أكد آنذاك أيضًا أن الجمعيات التي تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية غير معنية بالخارج٬ إلا عندما يقوم أمير إحدى المناطق بتوجيه الجمعية الخيرية لاستلام التبرعات العينية٬ وهذا بحكم أن لديها مستودعات٬ ولا شيء غير ذلك.

وأوضح أنه مع الانخفاض الشديد لدرجات الحرارة وقسوة أجواء الشتاء٬ تنشط الحملات التي تنادي بالتبرع لإغاثة اللاجئين والمنكوبين٬ ممن هم خارج البلاد٬ وهو ما يفتح الباب أمام بعض الجهات المشبوهة التي تستغل هذه الظروف للحصول على الأموال بصورة غير شرعية٬ مع النظر إلى كون كثير من القائمين على هذه الحملات يدّعون انتسابهم إلى الجمعيات الخيرية بقصد تحقيق مصداقية لهم في جمع أموال التبرعات وإرسالها إلى الخارج.

واتس آب وSMS

أما وسائل التي تعتمد عليها تلك الحملات في تلك الحملات الوهمية، فلا تتوقف على الإعلانات التلفزيونية فقط، بل تمتد إلى رسائل الجوال وبرنامج واتس أب ومواقع التواصل الاجتماعي كتويتر وفيس بوك أيضًا.

وتلعب تلك الحملات الوهمية على مشاعر الجمهور السعودي في إغاثة المنكوبين، عينًا أو نقدًا٬ مع ادعاء أن هذه الحملات تأتي تحت مظلة إحدى الجمعيات الخيرية.

اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق
إغلاق