متفرقات

دراسة: أصحاب الخط السيئ أكثر ذكاء من أقرانهم

حائل نت _ متابعات :أوضحت دراسة أجراها مجموعة من الباحثين بجامعة ييل الأمريكية، أن أصحاب الخط السيئ يكونون أكثر ذكاء من أقرانهم في نفس المراحل العمرية أو التعليمية.

وبحسب ما ذكرت صحيفة abc الإسبانية، فإن الكتابة باليد تكشف عن مزيد من المعلومات حول العلاقة بين العمليات الجسدية والنفسية أكثر من أي حركة طوعية أخرى.

وأشارت الدراسة التي نشرت في الدورية الأمريكية لعلم النفس إلى أن الطلاب الذين يحصلون على درجات أفضل من التعليم الأساسي حتى الجامعة، عادة ما يكتبون الملاحظات والمسودات بحروف غير متناسقة ونص أقل تفصيلًا، وعلى الرغم من أن الخط ليس مثاليًّا إلا أن الهجاء يكون صحيحًا.

وللوصول إلى تلك الاستنتاجات، قام الباحثون خلال الدراسة بأخذ عيِّنات من ملاحظات ومسودات لأطفال المدراس في مراحل تعليمية مختلفة وقدرات عقلية متفاوتة.

وقال أرنولد إل جيزيل أستاذ علم النفس بجامعة ييل والباحث الرئيسي في الدراسة: “أظهر الأطفال الذين يعانون من الخط السيء أن لديهم قدرات ذهنية عالية وسرعة بديهية فوق المتوسط؛ حيث أن المعلومات التي حصلوا عليها بالنسبة لهم كانت أكثر أهمية من السعي إلى الكتابة الجيدة.

ووفق الدراسة فإن أدمغة الأشخاص ذوي الخط السيء تعمل بمعدل أسرع مما تفعله أياديهم، وهذا هو السبب في أن الأشخاص ذوي الذكاء المرتفع يعطون الأولوية للمعلومات التي يعالجونها قبل نقلها إلى الورق.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق