شؤون دولية

السيرة الذاتية لوزير الدفاع اليمني الجديد

وزير الدفاع مُحَمَّد عَلي المَقْدَشي، مواليد (1962)، هو قائد عسكري يمني بارز، المستشار العسكري للرئيس عبد ربه منصور هادي.

تم تكليفه بقيادة القوات المسلحة اليمنية في خضم الحرب الأهلية اليمنية إبان الانقلاب الذي قاده الحوثيون والرئيس الراحل علي عبدالله صالح ضد الحكومة الشرعية في سبتمبر 2014 وسقوط العاصمة صنعاء ومعظم المدن والمناطق بيد الحوثيين وتمددهم إلى مدينة عدن وسيطرتهم على المعسكرات ومخازن الأسلحة.

بعد انطلاق عمليات عاصفة الحزم (26 مارس 2015) التي تقودها المملكة العربية السعودية أصدر الرئيس هادي قراراً بتعيينه رئيساً لهيئة الأركان العامة (3 مايو 2015) بوزارة الدفاع ، خلفا للواء حسين خيران الذي أحاله الرئيس هادي للمحاكمة العسكرية بتهمة الخيانة العظمى.

عاد إلى اليمن وتولى مهمة إعادة تأسيس وبناء الجيش الوطني وقيادة العمليات العسكرية ضد الحوثيين وإعادة تجميع وبناء الوحدات العسكرية ودوائر ومؤسسات وزارة الدفاع انطلاقاً من محافظة مأرب. وفي مطلع سبتمبر 2017 تم إعادة تعيينه مستشاراً للقائد الأعلى للقوات المسلحة لشئون الدفاع بقرار جمهوري قضى بتعيينه أيضاً مندوباً في قيادة القوات المشتركة لعاصفة الحزم وإعادة الأمل وترقيته إلى رتبة فريق ، وفي 25 ديسمبر 2017 تم تكليفه مجدداً بالعودة إلى مأرب للإشراف على العمليات العسكرية ضد الانقلابيين الحوثيين.

وفي مارس 2018 أصدر الرئيس هادي قراراً بتكليفه بالقيام بأعمال وزير الدفاع مع استمرار رفض الحوثيين الإفراج عن وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي الذي وقع أسيراً بيد مسلحيهم (25 مارس 2015، كما تم تعيينه بموجب القرار الجمهوري ذاته ممثلاً لليمن لدى القوات المشتركة التي تضم قوات دول التحالف العربي الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن.

شغل عددا من المناصب القيادية الهامة في الجيش اليمني خلال مراحل مختلفة من تاريخ البلاد، أبرزها: قائد المنطقة العسكرية السادسة (2013) . ونائب رئيس هيئة الأركان العامة للشؤون الفنية 2012، وقائد المنطقة العسكرية الوسطى قائد اللواء 13 مشاه سابقاً (2008)، وقائد محور عتق قائد اللواء 21 ميكا 2007.

اظهر المزيد
مفروشات المطلق

اترك رد

إغلاق
إغلاق