شؤون محلية

الشورى اليوم.. مطالبات لـ “الاتصالات” ومدينة العلوم والتقنية

حائل نت _ متابعات :ناقش مجلس الشورى، اليوم، قرارات عدة تختص بتنظيم عمل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومصلحة الجمارك العامة، كل فيما يخصه.

وطالب المجلس هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، بحث الجهات الحكومية على تسجيل مواقعها الإلكترونية غير المسجلة بما في ذلك البرامج والمبادرات التابعة لها تحت النطاق السعودي العربي (.السعودية) أو اللاتيني (.sa) لتعزيز الهوية الوطنية والاستفادة من المزايا التي يوفرها اسم النطاق السعودي.

وأكد الشورى على الهيئة ضرورة إلزام شركات استضافة المحتوى المرخص لها بأن تنشئ مراكز بيانات داخل المملكة وتأمين الحماية اللازمة وعدم حفظ البيانات في الخارج، كما طالبها بدراسة المقابلات المالية التي تحصلها الحكومة لقاء تقديم خدمات الاتصالات؛ لتحفيز الشركات المرخص لها على التوسع في نشر خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات والاستثمار في البنية التحتية، وسرعة استكمال إجراءات التراخيص لتقديم خدمات الأقمار الصناعية ذات النطاق العريض، خصوصاً في المناطق النائية التي يصعب خدمتها بالشبكات الأرضية، لتمكين أفراد المجتمع كافة من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية وتحقيقاً لمتطلبات التحول الرقمي.

وفي سياق موازٍ طالب الشورى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بالتنسيق مع صندوق التنمية الصناعي لمنح شركة تقنية تسهيلات تمويلية لدعم نقل وتوطين التقنية، وتكليف جهة محايدة لإجراء دراسة تقويمية حول أدائها, ومدى تحقيقها أهدافها في مجالات التنمية والاقتصاد الوطني.

ولفت المجلس إلى أهمية اضطلاع المدينة بتشجيع وتمويل إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة برصد المخاطر الصحية المترتبة على استعمالات الأشعة غير المؤينة، والعمل على تسهيل إجراءات البحث العلمي, والتطوير التقني والنشاط الابتكاري بالمملكة وفق إطار الحوكمة، وإجراء دراسة علمية شاملة لقياس مدى مساهمتها في تحسين مركز المملكة في المجالات العلمية والتقنية والابتكارية وفقاً للمعايير المعتبرة.

يأتي ذلك فيما وافق المجلس على مذكرة تفاهم بين مصلحة الجمارك العامة في المملكة وهيئة المنافذ الحدودية في جمهورية العراق حول تطوير منفذ عرعر العراقي.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق