شؤون محلية

“الضمان الصحي”: لا إلزام للمواطنين بالتأمين على العمالة المنزلية

حائل نت – متابعات: منح مجلس الضمان الصحي التعاوني، المواطنين الأفراد حرية عدم الالتزام بالتأمين على العمالة المنزلية. مؤكدًا أن وثيقة تأمين العمالة المنزلية غير مطروحة ضمن الخطط التي يعمل عليها المجلس، وحاليًا مستبعدة رغم جاهزيتها.

وقال مصدر مسؤول، إنه سيتم إيقاف وسحب الترخيص عن المنشآت الأهلية التي لا تلتزم بتأمين عامليها من السعوديين، بعد تطبيق الوثيقة والربط لإحصاء السعوديين المسجّلين في التأمينات الاجتماعية والقطاع الخاص، لضمان حقهم في التأمين، حيث تنتهي المهلة مع نهاية التطبيق في إبريل 2017.

وأوضح مدير إدارة خدمات العملاء في مجلس الضمان الصحي فيصل الركف، أن تغطية التأمين على العمالة المنزلية خطة قديمة منذ عام 2009، وليست من الخطط المطروحة، رغم أن نصها جاهز، ولكنها غير إلزامية على الأفراد. بحسب ما نشرته صحيفة “الاقتصادية”، الإثنين (6 يونيو 2016).

وعن إحصاء شمولية السعوديين بالتأمين الصحي في القطاع الخاص، أضاف الركف: “بدأ الإحصاء منذ فترة، وحاليًا نملك بيانات لسجلات تجارية”، قائلًا: “سنعمل قبل أن يبدأ الربط ولن ننتظر.. سنخاطب أصحاب العمل، ونسألهم عن سبب عدم تأمينهم على الموظفين، كما سنسألهم عن الوثيقة التي تضمن دخول مؤسساتهم في التأمين”.

وأشار إلى أن بعض أصحاب العمل في القطاع الخاص عند مساءلتهم عن عدم تأمينهم على الموظفين السعوديين، برروا ذلك بعدم معرفتهم بإلزامية تأمين السعوديين، وآخرون احتجوا بالميزانيات.

وأضاف أنه في حال خالف القطاع الخاص ولم يؤمّن على موظفيه، يمنح أسبوعين بعد إشعاره بعملية الإلزام وتقديم ما يثبت أنه تم إلزامه إذا استمر مخالفًا، سيتم تطبيق العقوبة بمخاطبة وزارة العمل لإيقاف الاستقدام عنه مؤقتًا، وإيقاف نظام الخدمات عنه.

اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق
إغلاق