الطب و الصحة

تعرف على اضرار الطعام الصحي.. !

حائل نت – متابعات :عندما تقررين تناول الطعام الصحي من الآن وصاعدًا تجدين الكل يشجعك، فأطباء التغذية سينصحونك دائمًا بأنه الخيار الأمثل دائمًا للحصول على صحة جيدة، وكذلك فإن المواقع الإلكترونية والكتب تخبرك يوميًّا عن فوائد هذا الطعام، ولكن هناك بعض أعراض سلبية التي قد لا تخطر في بالك يجب أن تعرفيها وتحتاطين لها قبل الاتجاه للطعام الصحي.

1. الإسهال أو الإمساك:

عندما تبدئين في الاتجاه لتناول لطعام الصحي أول خيار سيخطر لكِ هو الكثير من الفاكهة والخضروات الطازجة، ولكن لا تكثري منها في البداية، فجهازك الهضمي لم يتعود على كل هذه الكمية من الألياف، وبالتالي قد تصابين بالإسهال، أو على الأقل ستحتاجين لدخول الحمام أكثر.

نصيحتي لكِ هنا هو الاعتياد على نظامك بالجديد بالتدريج، ومهدي جسمك لذلك فلا تتغيري 180 درجة من شخص لا يأكل الخضروات إلى آخر يتناول خمس ثمرات منها في اليوم.

وهناك عرض سلبي عكسي تمامًا قد يحدث بسبب كثرة تناول الألياف إذا ترافق ذلك مع قلة شرب الماء، فألياف دون ماء يعني الإصابة الإمساك بالطبع، لذلك مع الاتجاه للطعام الصحي يجب أن تشربي كل يوم على الأقل ثمانية أكواب من الماء، حتى يستطيع جسمك الاستفادة من هذه الألياف الجديدة عليه.

لن تتوقعي: ما تأثير شرب الماء قبل الخروج من المنزل؟

2. اكتساب بعض الوزن:

من أول الأسباب التي قد تدعوكِ لتغيير نظام طعامك إلى طعام أكثر صحة خسارة الوزن الزائد، ولكن قد يحدث ذلك بصورة عكسية وتكتسبين وزنًا زائدًا، وذلك لأن ليس كل الطعام الصحي قليل السعرات، فمثلًا زيت جوز الهند بديل رائع عن الزبد ولكن لا يمكنك وضعه في طعامك بلا حساب السعرات.

هذا بالإضافة لأن الكثير من الأطعمة المكتوب عليها علامة “دايت” تحتوي على سعرات بصورة خفية لا نعرفها، فإذا كانت خالية من الدهون فهي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، وإذا خلت من السكر فهي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم الذي يدفع جسمك لتخزين الماء وزيادة وزنك في النهاية.

بالجدول.. السعرات الحرارية لجميع الأطعمة

لذلك مع تناول الطعام الصحي يجب أن تعرفي سعرات ما تتناولينه وهل ستناسب سعراتك الحرارية اليومية، حتى لا تفاجئك نتيجة الميزان وتجدين أن خطتك انقلبت ضدك.

3. الشعور بالغازات:

هناك أنواع من الخضروات تتسبب في الشعور بالغازات مثل البروكلي والكرنب والقرنبيط، نعم هي غنية بالمغذيات للغاية، ولكن لها هذا الأثر الجانبي السيئ، وقد تؤدي كذلك إلى حدوث تشنجات في القولون خاصة إذا كان لديك قولون عصبي.

يمكنك تقليل تناول هذه الأنواع من الخضروات إذا كان لها أثر سلبي على هضمك، وتناوليها مرة أو اثنتين في الأسبوع وبكميات قليلة، مع سلقها في البداية مع الكمون.

4. الجوع:

الاتجاه لتناول الطعام الصحي قد يؤدي للجوع الشديد، خاصة إذا اتبعتِ حمية قليلة السعرات معه، لذلك حاولي في البداية تقليل سعراتك اليومية بحوالي 200 سعر فقط، فمثلًا إذا كانت احتياجاتك جسمك 2300 تناولي فقط 2100 في هذه المرحلة الأولى.

الخضروات والفواكه أيضًا سهلة وسريعة الهضم، وبالتالي تشعرين بالجوع سريعًا، فاختاري وجباتك بذكاء كل يوم، مثلًا تناولي الخضروات مع البروتين أو الحبوب الكاملة التي تحتاج لوقت طويل للهضم وهكذا.

9 أطعمة تؤخر جوعك لفترة طويلة!

5. الشعور بالضعف:

تقليل كمية الطاقة الداخلة للجسم بصورة مفاجئة قد يشعرك بالتعب أو قلة الطاقة، خاصة إذا قررت في ذات الوقت ممارسة الرياضة، الحل هنا كما في النقطة السابقة، عند تقليل سعراتك الحرارية بصورة كبيرة ومفاجئة، بل قلليها بالتدريج، ولا تبدئي التمارين الرياضية مع تغييرك لنظام طعامك، بل انتظري لمدة أسبوعين على الأقل حتى يعتاد جسمك على نظامك الجديد.

الإرهاق المستمر.. 10 أمراض تسبب ذلك

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق
إغلاق