الأحد, 19 نوفمبر, 2017 7:38 ص
الرئيسية / شؤون محلية / “الغذاء والدواء” تُحذر من “سموم” في خلطات عشبية مجهولة

“الغذاء والدواء” تُحذر من “سموم” في خلطات عشبية مجهولة

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من شراء الخلطات العشبية مجهولة المصدر والتركيب، لافتة إلى أن هناك عوامل يمكن أن تحولها إلى “سموم تشكل مصدر خطر على صحة الإنسان”.

وأوضحت الهيئة أن المستهلك العادي لا يمكنه معرفة ما إذا كانت الخلطات العشبية نظيفة، مؤكدة أن كثيرًا منها يحتوي على بقايا مبيدات حشرية، ولا تنظف الأعشاب قبل خلطها.

وبحسب الهيئة، يحتوي بعضها على معادن ثقيلة يؤثر تراكمها داخل جسم الإنسان على الوظائف الحيوية في الجسم، مما قد يعرضه للفشل الكلوي أو السمية الحادة في الجهاز العصبي. وفقًا لما ذكرته صحيفة “مكة” الجمعة (6 نوفمبر 2015).

ونوّهت الهيئة بأن الأدوية التي يتناولها المريض قد تتعارض مع الخلطات العشبية، وعلى سبيل المثال تتعارض أدوية سيولة الدم مع الزنجبيل والثوم، مما قد يعرض الشخص الذي يتناول خلطة عشبية تحتوي مكوناتها على تلك النباتات لخطر النزيف، كما تتعارض الجنسينج مع أدوية السكري وسيولة الدم.

وأضافت أن أكثر الخلطات العشبية التي يتم التسويق لها هي الخلطات التجميلية التي يضاف لها مواد كيميائية لا يجوز استخدامها بهذه الكميات العشوائية، أو خلطات التنحيف التي يضاف لها أدوية ممنوعة بسبب خطرها على الصحة.

وكانت الغذاء والدواء أطلقت الأسبوع الماضي حملة وطنية للتوعية بمخاطر الخلطات العشبية مجهولة المصدر والتركيب في أربع مدن هي الرياض وجدة والمدينة المنورة والخبر.

title%

اترك رد