شؤون دولية

انتخابات اليونسكو تقترب من الجولة الحاسمة في خضم أزمة

حائل نت – وكالات :

تواصل اليونسكو الجمعة عملية انتخاب مدير عام جديد لها، غداة انسحاب الولايات المتحدة وإسرائيل منها بعد اتهامها باتخاذ موقف معاد للدولة العبرية. ودخلت عملية انتخاب خلفا للبلغارية ايرينا بوكوفا التي بدأت الاثنين، مرحلتها الاخيرة وسط توتر في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) التي تعاني من غياب الاجماع ومن الحاجة إلى الإصلاح.

ولم تتوصل الدول الـ58 الاعضاء في المجلس التنفيذي خلال الجولة الرابعة من التصويت مساء الخميس سوى إلى تعيين مرشح واحد من المرشحين الاثنين النهائيين، وهو القطري حمد بن عبد العزيز الكواري الذي حصل على 22 صوتا. وتنص آلية انتخاب مدير عام للمنظمة على التصويت على مرحلة أو مراحل عدة في المرحلة الاخيرة، وهو ما حصل منذ الاثنين. وأجريت حتى الآن اربع دورات، ويجب أن تكون الدورة التالية بين المرشحين اللذين تصدرا الدورة الرابعة. إلا أن المرشحتين الفرنسية اودري ازولاي والمصرية مشيرة خطاب حلتا في المرتبة الثانية بعدد الاصوات نفسه، 18 صوتا لكل منهما. ومن المفترض أن يتم الحسم بينهما في تصويت جديد اليوم الجمعة.

وفي خضم العملية الانتخابية، أعلنت الولايات المتحدة واسرائيل انسحابهما من المنظمة.وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أن “القرار لم يتخذ بتسرّع وهو يعكس قلق الولايات المتحدة من متأخرات الدفع المتزايدة في اليونسكو والحاجة إلى إصلاحات أساسية في الوكالة ومواصلة انحياز اليونسكو ضد إسرائيل“.

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock