أخبار حائل

“بارع” يشارك بـ40 جناحا للحرفيات في رالي حائل

يشارك البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية “بارع” أحد برامج الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الفعاليات المصاحبة لرالي حائل نيسان الدولي 2019م، وجهز “بارع” ٤٠ جناحا للحرفيات، يضم حرفا يدوية كنطو السدو، وسف الخوص، والكروشية، وخرز القرب، والغزل.

وأوضحت زهوة الشمري مشرفة البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية بحائل”بارع”أن الشروط التي يشترطها “بارع” على المشاركات أن تكون الحرف اليدوية من الانتاج الشخصي للمشاركة، وتجري المشاركة تطبيقا عمليا لحرفتها أمام لجنة مختصة للتأكد من أنها تمتهن هذه الحرفة،مشيرة إلى أن “بارع” يتكفل بتجهيز احتياجات الموقع وتهيئته للمشاركين والمشاركات من الحرفيين في المهرجانات والمناسبات العامة.

وقالت الشمري: في البرنامج نهتم كثيرا بالحرف، وهذا العام أدخل الطبخ ضمن الحرف، رغم أن الاهتمام الأكبر من نصيب الحرف الأخرى.

من جهتها، قالت الحرفية أم فهد التميمي التي تمتهن سف الخوص: بدأت العمل في هذه المهنة قبل 20 عاما، وصنعت من الخوص أشكالا كثيرة، وسف الخوص مهنتي ولن أتركها أبدا، ومنها استفدت ماديا، وحاليا لدي كشك صغير في منتزه أجا بارك، وآخر في السوق الشعبي أبيع من خلالهما ما أنتجه.

وقالت الحرفية أم راضي التي تشارك كعضوة حرفية في “بارع”: يتركز إنتاجي على الزي القديم الذي يسمى ثوب المخوصم أو “المشرح”، مشيرة إلى أن المخوصم لباس النساء قبل أكثر من ٧٠عاما، وتختص به نساء نجد، ويكون واسع جدا كالعباية وله كالذيل تتغطى النساء به، وتزين أطرافه بما يسمى بالعراجة وهي تأخذ ألوانا وأشكالا كثيرة، ومدة خياطة الثوب وتجهيزه من ٣ أيام إلى 7 أيام.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق