شؤون دولية

بدء الدورة الـ145 لمجلس الجامعة العربية

حائل نت – متابعات: تبدأ الأربعاء (الـ8 من مارس 2016)، بمقر الأمانة العامّة لجامعة الدول العربية، بالقاهرة، أعمال الدورة الـ145 لمجلس الجامعة، على مستوى المندوبين الدائمين.

وتستهدف الاجتماعات، التي تشارك فيها المملكة، التحضير لاجتماعات الدورة على مستوى وزراء الخارجية العرب، الخميس المقبل.

وقال نائب الأمين العامّ للجامعة العربية، السفير أحمد بن حِلّي، إن جدول أعمال الدورة الجديدة التي ستكون برئاسة المندوب الدائم لمملكة البحرين السفير الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة.

ويتضمن الاجتماع 25 بندًا، تشمل عديد من القضايا المهمة، يتصدّرها تطورات القضية الفلسطينية بكل جوانبها، والأوضاع في اليمن وليبيا والعراق ولبنان، وجهود حل الأزمة السورية، وجهود مكافحة الإرهاب، وسُبل التصدي للتدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وأفاد “بن حلي” أن مجلس الجامعة العربية سيناقش -ضمن بنوده- مسألة التحضير للقمة العربية المقبلة في دورتها السابعة والعشرين في موريتانيا. مشيرًا إلى أن الأمين العامّ للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، سيلتقي -في هذا الإطار- وزير خارجية موريتانيا، أسلكو ولد أحمد أزدبيه، للتشاور حول الترتيبات اللوجيستية، والإجراءات الخاصة بعقد القمة العربية المرتقبة.

وأوضح أن جدول أعمال الدورة الجديدة لمجلس الجامعة العربية، سيتناول التحضير للاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي والدول العربي المقرر في القاهرة في يونيو المقبل.

وأضاف أن الوزاري العربي سيتناول أيضًا مسألة دعم العراق في مواجهة إرهاب تنظيم “داعش”، وقضية شحّ المياه التي تواجه العراق وتفاقمها منذ حوالي خمس سنوات وتعرّض عديد من السدود العراقية للانهيار، بالإضافة إلى بحث سُبل تلبية احتياجات اللاجئين والنازحين العراقيين.

وبيّن نائب الأمين العامّ للجامعة العربية، أن الوزاري العربي سوف يستعرض أيضًا تقرير مبعوث الأمين العامّ للشؤون الإنسانية الشيخة حصّة آل ثاني حول أوضاع اللاجئين السوريين في دول الجوار والمتطلبات اللازمة لإنهاء معاناتهم خاصة المرأة.

اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق
إغلاق