شؤون دولية

بعد احتجاجات السودان… مسؤول يعلن قرارا بشأن “الخبز”

أعلن مسؤول سوداني اليوم السبت، قرارا جديدا بشأن الخبز، ويبدأ تنفيذه الأسبوع المقبل.

وقال السيد جبارة، الأمين لاتحاد المخابز إن حصة الدقيق التى تصل المخابز يتم زيادتها بصورة دائمة لتصل مخابز ولاية الخرطوم “لمقابلة الفجوة المحدودة”.
وقال جبارة لوكالة الأنباء السودانية:”إن حاجة ولاية الخرطوم من الدقيق تبلغ 50 ألف جوال يوميا، بينما المتوفر حاليا 43 ألف جوال.

وأضاف أن “انسياب هذه الحصة الخاصة بولاية الخرطوم من الدقيق حاليا تسير بصورة مرضية للمخابز بالولاية”.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانا 60 جنيها مقابل الدولار الواحد.

وامتدت المظاهرات، اليوم السبت، إلى مدينة الرهد غرب السودان وقام المحتجون بإضرام النار بمقر الحزب الحاكم، فيما حذرت السلطات السودانية من اللجوء إلى العنف والتخريب أثناء الاحتجاجات.

وأقر مدير جهاز الأمن والمخابرات السودانية، صلاح قوش، بوجود ضائقة معيشية يعاني منها المواطن، مؤكدا أحقية المواطنين في رفضها، والتعبير عن ذلك، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه لن يتم التهاون مع مستخدمي العنف والتخريب.

واتهم، الموساد الإسرائيلي بتجنيد عناصر من حركه “عبد الواحد نور”، كانوا في إسرائيل لإثارة الفوضى في السودان، وقال قوش للصحفيين: “رصدنا 280 عنصرا من الحركة.. وجند الموساد قسما منهم”.

ودعا رئيس حزب الأمة القومي السوداني المعارض الصادق المهدي، دعا في وقت سابق اليوم الرئيس عمر البشير إلى قبول التغيير والاستماع إلى مطالب الاحتجاجات التي تجتاح عدة مدن سودانية منذ عدة أيام.

وأعلن تحالف المعارضة السودانية، اليوم أن قوات الأمن اعتقلت 14 قياديا معارضا، وسط اتساع رقعة الاحتجاجات.

وبحسب بيان، وصل “سبوتنيك” نسخة منه، يقول تحالف المعارضة الذي يضم عددا من الأحزاب، منها الشيوعي، والبعث العربي، إن 14 من قيادات المعارضة تم اعتقالهم، على رأسهم رئيس قوى التحالف الوطني، فاروق أبو عيسى.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق