منوعات

تقرير اقتصادي يستبعد حدوث مشكلات بالقطاع المصرفي الخليجي

حائل نت – متابعات: استبعد تقرير اقتصادي متخصص، أن يتسبب انخفاض أسعار النفط في إلحاق أضرار جسيمة بالقطاع المصرفي الخليجي؛ بسبب اجتذاب القطاع ودائع هائلة خلال فترة ازدهار أسعار النفط.

وذكر مركز كابيتال إيكونومكس للأبحاث الاقتصادية، أن القطاع المصرفي الخليجي اجتذب على مدار سنوات، ودائع حكومية تقدر بمليارات الدولارات من عوائد النفط حينما كانت الأسعار تلامس عنان السماء فوق مستوى 100 دولار للبرميل، حسب صحيفة “الرياض”، السبت (20 فبراير 2016).

ولفت إلى أن هناك عدة قنوات رئيسة قد تؤثر في البنوك الخليجية من جراء تراجع أسعار النفط؛ أولاها هي سحب الودائع مع تركز المخاوف على حقيقة أن الحكومات في دول المنطقة ستسحب ودائعها من البنوك التجارية لتمويل العجز الناتج عن انخفاض إيرادات النفط.

وأشار التقرير إلى أن المخاوف من سحب الودائع التي  تمثل نسبة تتراوح ما بين 10-35% من ودائع البنوك الخليجية، جرى تهويلها، لافتًا إلى أنه حتى لو لجأت الحكومات إلى سحب ودائعها من البنوك التجارية، فإن ذلك ستقابله زيادة في ودائع القطاع الخاص؛ ما سيحيد من تأثير ذلك الأمر في صحة القوائم المالية للبنوك.

وبلغ إجمالي رؤوس أموال واحتياطيات المصارف الخليجية في نهاية شهر أكتوبر الماضي، نحو 258.9 مليار دولار، مرتفعةً 8.1% عما كانت عليه في نهاية الشهر نفسه لعام 2014.

اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock