شؤون محلية

توقيع عقود بـ25 مليون ريال في ثاني أيام “المنتدى السعودي للمؤتمرات”

تجاوزت قيمة العقود والاتفاقيات التي وقعها عدد من الشركات، في ثاني أيام المنتدى السعودي الثالث للمؤتمرات والمعارض -الذي ترعاه “عاجل” إلكترونيًّا- 25 مليون ريال.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض فهد الخنين، أن المركز وقّع 7 اتفاقيات مع شركة معارض الرياض، لعقد وإقامة 7 معارض على أرض المركز خلال العام الحالي والقادم”.

وبين أن هذه المعارض هي معرض الطباعة والتغليف ومعرض الرياض للسيارات ومستلزماتها 2016، والمعرض السعودي 2016، ومعرض الصحي السعودي 2016، وكذلك معرض مشاريع النقل العامّ الرائدة في المملكة العربية السعودية، ومعرض البناء السعودي 2016، ومعرض الطاقة والتكييف السعودي.

بينما وقعت الغرفة التجارية والصناعية بمنطقة نجران وشركة الهضبة السعودية لتنظيم المؤتمرات والمعارض، اتفاقية تفاهم لتفعيل الشراكة بين الطرفيين لإقامة فعاليات واستحداثها في منطقة نجران، والتي من شأنها رفع النموّ الاقتصادي والسياحي للمنطقة، وذلك ضمن تعزيز الشراكات بين الغرفة والقطاع الخاص.

بينما شهدت الجلسة الرابعة -من ثاني أيام المنتدى، والتي حملت عنوان “اجتمع في السعودية”- تنافس أربع مناطق رئيسية في المملكة، من أجل عرض ما لديها لجذب المستثمرين والمهتمين في قطاع المؤتمرات والمعارض.

في الوقت الذي أكد أمين عامّ غرفة مكة المكرمة الدكتور عبدالله الشريف، بأن مكة المكرمة تعتبر منطقة تتمتع بأهمية، لكونها قبلة المسلمين ووجود بيت الله الحرام. مشيرًا إلى أن الفرصة متاحة للحضور لأداء فريضة العمرة، ووجود بنية تحتية وخدمات متكاملة وتوفر خيارات كثيرة للإقامة بكل المستويات، ووجود أماكن سياحية وتراثية، إضافة
إلى عدد من المتاحف.

وذكر الشريف أن التحديات والصعوبات التي تواجه التجار في إقامة مراكز للمعارض والمؤتمرات يكمن في غلاء الأراضي، وهناك قاعات لإقامة المؤتمرات والمعارض، مثل مسرح صالح كامل، وتتسع لـ500 شخص، كما يوجد كثير من المواقع التي توفرها الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة.
يأتي ذلك في الوقت الذي استعرض فيه عدد من المسؤولين في الجهات الحكومية أنظمتها وإجراءاتها في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات، خلال الجلسة الخامسة التي عقدت في فندق الشيراتون بالدمام، الإثنين (الـ‏27‏ من محرم‏، 1437هـ)، بعنوان “خطة تطوير الأنظمة والتشريعات في قطاع المعارض والمؤتمرات”، ضمن جلسات المنتدى.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي للمعارض والمؤتمرات المهندس طارق العيسى، أن المملكة وضعت رؤية لتكون وجهة سياحية رئيسية للمعارض والمؤتمرات على مستوى الشرق الأوسط، وتطرق إلى الأنظمة والتنظيمات التي أقرها البرنامج، وتطوير الأنظمة واللوائح القائمة. مشيرًا إلى أن البرنامج أتمّ 61% من التنظيمات وارتبط بعدد من الاتفاقيات مع معظم الجهات الحكومية والخاصة التي تقوم بتنظيم المعارض والمؤتمرات.

يذكر أن المنتدى السعودي الثالث للمؤتمرات والمعارض افتتح فعاليات أمس الأحد بفندق الشيراتون الدمام، تحت رعاية رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشراقية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، وأمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس التنمية السياحية في المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز.

اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock