شؤون محلية

جائزة بمليون دولار تخليدًا لذكرى الأمير طلال بن عبدالعزيز

حائل نت _ متابعات:تخليداً لذكرى الأمير طلال بن عبدالعزيز، وعرفاناً بما بذله من جهود ، وقام به من أعمال تنموية وإنسانية، قرر مجلس إدارة برنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند”، إطلاق اسم الأمير طلال على جائزة أجفند الدولية، التي تبلغ قيمتها مليون دولار لمشاريع التنمية الريادية.

وقال الصندوق إن موضوعات الجائزة ستكون مرتبطة بأهداف التنمية المستدامة إلى 2030.

والمعروف أن الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود من مواليد 1 ربيع الآخر 1350 هـ/ 15 أغسطس 1931هـ- 15 ربيع الآخر 1440هـ هو الابن الثامن عشر من أبناء الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الذكور.

وشغل الأمير طلال بن عبدالعزيز العديد من المناصب الحكومية العليا في السعودية، حيث كانت بداية دخوله للحياة العملية في عام 1372هـ عندما عُين وزيرًا للمواصلات ليكون أول وزيرٍ لها، وظل يتولى شؤونها حتى عام 1374هـ عندما عين نائبًا لوزير المالية، وفي عام 1380هـ عين وزيرًا للمالية، وفي عام 1381هـ ترك الوزارة وعُين سفيرًا للمملكة لدى فرنسا.

وبعد عودة الأمير طلال بن عبدالعزيز إلى السعودية ظل يعمل بعيدًا عن السياسة في أمور تنموية وتعليمية، حيث قام في عام 1980 بتأسيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية، وذلك بغرض دعم جهود التنمية البشرية المستدامة في دول العالم النامية، ومن خلال هذا البرنامج قام وبالتعاون مع شركاء دوليين بإنشاء عدد من المؤسسات وهي:

* مؤسسة منتور.

* المجلس العربي للطفولة والتنمية.

* مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوتر).

* الشبكة العربية للمنظمات الأهلية.

* بنك الفقراء.

* الجامعة العربية المفتوحة.

* الجمعية السعودية للتربية والتأهيل لرعاية الأطفال المعاقين من ذوي متلازمة داون.

* جائزة برنامج الخليج العربي العالمية للمشروعات التنموية الرائدة.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق