شؤون محلية

الزوجات وطلاب جامعات ضمن الفئات المستحقة لـ«حساب المواطن»

حائل نت – متابعات : علمت مصادر أن لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بمجلس الشورى طالبت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمراجعة الفئات المستحقة لحساب المواطن التي لم يشملها الدعم وفقاً لـ«المدينة». وقالت اللجنة في تقرير لها إنه تبين لها من خلال مقترحات المواطنين في وسائل التواصل الاجتماعي مطالبات منطقية لعدد من فئات المجتمع وترى أن تعيد الوزارة النظر في استحقاقهم بشكل مستقل عن ذويهم.

فواتير الخدمات

وطالبت اللجنة بأن يشمل الدعم الطلاب الذين أمضوا أكثر من (4) سنوات في الجامعة وتوقفت عنهم المكافأة الشهرية ويحتاجون دعم الوقود، كما أن بعضهم في جامعات وكليات بعيدة عن مناطق إقامة ذويهم، إضافة إلى فئة الطلاب الجامعيين الذين لا يصرف لهم مكافآت.

كلفة الوقود

وأكدت اللجنة أن الفئات التي يجب شمولهم بحساب المواطن، المرأة المتزوجة سواء كانت موظفة أو غير موظفة ليُحسب لها دعم خاص مستقل، خصوصاً بعد السماح للمرأة بقيادة السيارة، مشيرة إلى أن ذلك أحد التحديات التي يجب أن تفطن لها الوزارة.

ودعت اللجنة الوزارة إلى استحداث وكالة للحماية الاجتماعية للحد من حالات العنف الأسري ووفق إحصائية صادرة عن هيئة حقوق الإنسان فإن نسبة العنف الأسري محلياً بلغت نحو 45% ، وحسب وزارة العدل، فهناك 606 حالات عنف للمرأة والطفل داخل المحاكم.

دعم التوطين

وطالبت اللجنة بتحفيز مؤسسات القطاع غير الربحي برفع نسبة الدعم لمن تقوم بتوطين جميع الوظائف الإدارية. وأشارت اللجنة إلى أن الوزارة تشرف على 41 مركز تنمية اجتماعية و2156 مركزاً أهلياً ما بين جمعيات ومؤسسات أهلية، وأشرفت على تطوير منظومة العمل في القطاع غير الربحي من خلال الحوكمة والإشراف وبناء القدرات وتشجيع العمل التطوعي وإطلاق عدد من المبادرات لدعم الجمعيات الأهلية والإعانات الخاصة بهم، وأكدت على أهمية توطين الوظائف الإدارية في القطاع غير الربحي، خصوصاً أنه يحظى بالدعم الحكومي.

رعاية ذوي الإعاقة

وطالبت توصية أخرى للجنة الأسرة والشباب الوزارة بتوسيع دورها في رعاية ذوي الإعاقة بالتنسيق المشترك مع الجهات ذات العلاقة، وتشجيع القطاع غير الربحي لإنشاء مراكز تهتم بأطفال (متلازمة داون) وتحديد المقدار المجزي للإعانة المقدمة لهم من قبل الوزارة.

​الفئات المطلوب ضمها لحساب المواطن

• طلاب أمضوا أكثر من 4 سنوات وتوقفت عنهم المكافأة الشهرية

• طلاب الجامعات النائية

• طلاب لا تصرف لهم مكافآت من الأساس

• المرأة المتزوجة سواء كانت موظفة أو غير موظفة

أبرز مطالب اللجنة

• استحداث وكالة للحماية الاجتماعية

• رفع نسبة الدعم لمؤسسات تقوم بتوطين جميع الوظائف الإدارية

• تأمين الكوادر الصحية في مراكز التأهيل الشامل

• تحديد إعانة مناسبة لأطفال «متلازمة داون»

اظهر المزيد
مفروشات المطلق

اترك رد

إغلاق
إغلاق