شؤون محلية

طريقة تعديل الدخل في حساب المواطن بعد صرف العلاوة السنوية

شدد حساب المواطن أكثر من مرة على ضرورة الإفصاح عن الدخل الكامل وعدم إخفاء أي مصدر.
وأشار حساب المواطن إلى أن بيانات الدخل المقدمة من المواطن يتم مطابقتها مع البيانات المسجلة لدى الجهات الرسمية وحال وجود اختلاف يتم الاعتماد على بيانات الجهات الرسمية.
وبالتزامن مع صرف العلاوة السنوية سيكون على مستفيدي حساب المواطن من موظفي القطاع الحكومي تعديل الدخل لإضافة قيمة العلاوة السنوية التي حصلوا عليها.

طريقة تعديل الدخل في حساب المواطن 

ولتغيير الدخل في حساب المواطن يجب اتباع ما يلي:
– التوجه عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج عبر الرابط التالي (هنا).
– الدخول إلى (حسابي)
– الضغط على خانة الدخل
– اتباع الخطوات التالية: (تعديل – إضافة الدخل – تعديل – حفظ)
هل يجب إضافة العلاوة السنوية إلى دخل حساب المواطن ؟

وكان حساب المواطن أكد قبل أيام على ضرورة إدراج العلاوة السنوية لموظفي القطاع الحكومي إلى بيانات الدخل في حساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج.
وتلقت خدمة العملاء في حساب المواطن سؤالا من أحد المستفيدين جاء فيه : هل يجب تعديل الدخل على حسب العلاوة الشهر القادم؟

ورد حساب المواطن بالقول : نعم يتم إضافة العلاوة السنوية إلى الراتب المسجل مسبقاً عن طريق البوابة الإلكترونية، حيث يتم الإفصاح عن إجمالي الراتب بحيث يشمل جميع البدلات قبل أي خصومات دون احتساب نسبة استقطاع جهة الدخل “التأمينات/التقاعد” ولا يتم الإفصاح عن بدل غلاء المعيشة.

ما هي العلاوة السنوية

العلاوة السنوية هي نسبة زيادة تضاف كل عام إلى رواتب موظفي القطاع العام وفق درجاتهم ومرتباتهم، بحيث يزداد راتب الموظف كل عام بنسبة ثابتة لحين تقاعده عن العمل.

وتعتبر العلاوة السنوية لموظفي الدولة هي أحد أهم محفزات العمل، وينتظرها الموظف كل عام من أجل زيادة دخله السنوي، حيث يُمنح الموظف العلاوة السنوية بحسب سلم الرواتب الملحق بنظام الخدمة المدنية، وذلك بنقله من الدرجة التي يشغلها إلى الدرجة التالية لها مباشرة في المرتبة نفسها.

وبحسب نظام العمل، فإن إجمالي الراتب يتفاوت بين الموظفين في الدرجة الوظيفية الواحدة بتفاوت بدلاتهم، أما العلاوة فيتساوى فيها جميع الموظفين في الدرجة الواحدة.

التسجيل في حساب المواطن 

يأتي ذلك فيما تتواصل عملية التسجيل في برنامج حساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج للدفعة الـ16 التي سيتم إيداعها يوم العاشر من شهر مارس القادم ويستمر التسجيل فيها حتى يوم العاشر من شهر فبراير موعد إيداع الدفعة الـ15.

ويتم التسجيل في حساب المواطن من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية لحساب المواطن بإدخال : ” رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال ” ، ثم اتباع الخطوات حتى انتهاء عملية التسجيل.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق