السبت, 22 يوليو, 2017 3:35 ص
الرئيسية / شؤون محلية / خبير طقس: حالة عدم استقرار جوي ثؤثر على المملكة منتصف الأسبوع المقبل

خبير طقس: حالة عدم استقرار جوي ثؤثر على المملكة منتصف الأسبوع المقبل

توقّع الباحث الأكاديمي في الطقس والفلك والمحلل الجوي عبدالرحمن محمد الغامدي حالة عدم استقرار جوي توثر على أغلب أنحاء المملكة، يعد مشيئة الله بأمطار تتسم بالشمول والقوة، من منتصف الأسبوع القادم وتستمر عدة أيامٍ، يعقبها انخفاض في درجات الحرارة.

وقال “الغامدي”: “تشير النماذج العددية إلى تأثر المملكة بأخدود جوي سوف يؤثر على البلاد من منتصف الأسبوع القادم، يرافق ذلك تمدد المنخفض السطحي الرطب الدافئ (منخفض البحر الأحمر)، مما ينتج عنه حالة عدم استقرار جوي تؤثر على أنحاء المملكة بأمطار تتسم بالقوة في أغلب الأماكن، خاصة نقطة التقاء محور منخفض البحر الأحمر بالجبهة الباردة المصاحبة للأخدود الجوي”.

وأضاف: “ينتج عن ذلك الالتقاء ما يسمى بـ”الكسير”، وهو انكسار الرياح الجنوبية أمام الجبهة الباردة، والتي تجعل الحالة الجوية تتسم بالقوة في تكوين السحب الجبهية الغزيرة المطر، مع وجود الفوارق الحرارية العالية والتي بدورها تسهم في قوة وفعالية الحالة الجوية”.

وأوضح “الغامدي” أن مناطق التأثير المتوقعة -بحول الله تعالى- هي المناطق الشمالية الغربية وسواحلها، بما فيها تبوك والقريات ومنطقة الجوف والحدود الشمالية ومنطقة حائل ومنطقة المدينة المنورة والسواحل من حقل حتى رابغ ومنطقة مكة المكرمة وسواحلها من جدة حتى القنفذة ومنطقة الرياض، بما فيها الدوادمي وعفيف ومنطقة القصيم بوجه عام، والمنطقة الشمالية الشرقية وأجزاء من الشرقية والمرتفعات الجنوبية الغربية بوجه عام وسواحلها، بينما تقل الفرصة في جنوب منطقة الرياض وشرق المرتفعات البعيدة؛ بسبب وجود مرتفع جوي بعد مشيئة الله تعالى.

وأشار “الغامدي” إلى أن الحالة تستمر لعدة أيام، ثم يلي ذلك انخفاض في درجات الحرارة؛ بسبب تأثر أجواء المملكة ببقايا الكتلة الباردة المصاحبة للأخدود الجوي.

ونبّه “الغامدي” المواطنين والمقيمين لعدم الجلوس على الأودية، وعدم التعرض للأجواء وقت سقوط الأمطار؛ بسبب الصواعق الرعدية، وكذلك من عدم السير في الطرقات وقت الأمطار، وأثناء تكوّن السحب الرعدية التي قد ينشأ عنها نشاط متوقع في الرياح السطحية؛ بسبب الرياح الهابطة من السحب الرعدية.

اترك رد