شؤون دولية

رسميًّا.. ليبرمان وزيرًا للحرب في حكومة نتنياهو

حائل نت – متابعات: توصل حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى اتفاق يقضي بانضمام وزير الخارجية السابق اليميني المتطرف، أفيجدور ليبرمان، إلى الحكومة.

وبموجب الاتفاق الذي يعني تشكيل الحكومة الأكثر تطرفًا في تاريخ “إسرائيل”، سيتم تعيين ليبرمان وزيرًا للدفاع، ومسؤولا عن إدارة الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واستقال وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعلون، الجمعة (20 مايو 2016)، وقال يعلون في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر: “أبلغت رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” بأنه بعد تصرفه والتطورات الأخيرة، وفي ضوء ضعف الثقة به؛ أتقدم باستقالتي من الحكومة والبرلمان، وسآخذ استراحة من الحياة السياسية”، وهو ما يؤكد ضعف ثقته في “نتنياهو” الذي اقترح أن يحل وزيرٌ آخر محله ضمن خطوة لتوسيع الحكومة الائتلافية. وفقًا لوكالة “رويترز”.

وجاءت استقالة “يعالون” في وقت ازداد التوتر بينه وبين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن حق قادة الجيش في التعبير عن رأيهم، وكان يعالون قال سابقًا (خلال حفل استقبال في تل أبيب ضم كبار الضباط في الجيش): “استمروا في قول ما تفكرون به، وافعلوا ذلك حتى لو لم تكن تصريحاتكم تتفق مع تيار الغالبية، أو مع مواقف وأفكار قادتكم أو القيادة السياسية”، بحسب ما أوردته “سكاي نيوز”.

وأعلن أفيجدور ليبرمان موافقته على الانضمام إلى الحكومة الإسرائيلية وزيرًا للدفاع، ودخل نتنياهو، في مباحثات سابقة مع ليبرمان، وزير الخارجية اليميني السابق، من أجل ضمه إلى الائتلاف الحكومي.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق