الجمعة, 21 يوليو, 2017 1:36 ص
الرئيسية / أخبار التعليم / سياحة #حائل والتعليم يطلقان برنامج «عيش السعودية» ..!!

سياحة #حائل والتعليم يطلقان برنامج «عيش السعودية» ..!!

مدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل جسوراً من التعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني من خلال تفعيل برنامج “عيش السعودية” الذي يعنى بتثقيف طلاب وطالبات المدارس وإطلاعهم على المنجزات التنموية للمملكة والإرث التاريخي والأثري.
وقدم الأستاذ خالد بن صالح السيف المدير العام لفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني شكره وتقديره للدكتور يوسف بن محمد الثويني المدير العام للتعليم بمنطقة حائل على سرعة استجابة تعليم حائل بتنفيذ البرنامج.
وقال مبادرة الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل غير مستغربة وتأتي لتعزز من نجاحات البرنامج الذي تبنته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
وأضاف ” أن اولى الفعاليات اشتملت على زيارة 100 طالب وطالبة بواقع 50 طالب و50 طالبة من طلاب مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل لمواقع القشله – عيرف – متحف لقيت للماضي اثر – مسجد الملك فهد – هيئة الهلال الأحمر.
وأشار السيف خلال حديثه الى ان برنامج عيش السعودية يهدف لتقوية المواطنة وارتباط المواطن بالوطن, من خلال تعريف الشباب على منجزات وطنهم وتقوية ترابط المواطنين من خلال تمكينهم من التواصل المباشر، والتعرف على ثقافاتهم المختلفة وبناء القدرات الشخصية والمعرفية، وزرع القيم الإيجابية لدى النشء والشباب، والتوعية بدورهم في التعريف بوطنهم وتعريف الشباب عن قرب على تراث وطنهم الحضاري، والذي تعبّر عنه آلاف المواقع التاريخية، والأثرية، والحضارية، والحياة الاجتماعية، والثقافات المنوعة التي تميز كل منطقة من مناطق المملكة.
و اوضح الى ان البرنامج يستهدف فئة الشباب وبخاصة طلاب المدارس الثانوية والجامعات من الجنسين ويشمل البرنامج المعلمين، والمشرفين والمربين من الجنسين ومن مختلف مناطق ومدن المملكة.
وابان ان برنامج الرحلات يشتمل على زيارة المسؤولين في المناطق، ومسؤولي الجهات الأخرى بهدف التعرف عن قرب على جهود الدولة لتطوير الوطن، والمحافظة على وحدته، والجهود التي تبذلها لتوفير الأمن والاستقرار والتنمية وزيارة مواقع الآثار، والمتاحف الوطنية، والبلدات التراثية، ومواقع التراث العمراني للتعرف على التراث الحضاري للمملكة وزيارة قصور الدولة، والقرى التراثية، والإلتقاء مع المواطنين، ممن عاصروا مراحل الدولة للتعرف على تاريخ المملكة ومسيرة توحيدها وزيارة المواقع التي تعبر عن التطور والتنمية والإزدهار الذي تشهده المملكة، مثل: المدن الاقتصادية، والمستشفيات، ومراكز الأبحاث، والموانئ، title%والمطارات، والمنشآت البترولية، والمنشآت الرياضية، والمدن الصناعية، والوزارات، والأمانات، والغرف التجارية، وكبرى الشركات الخاصة، والأسواق، والبنوك وغيرها وزيارة المواقع المرتبطة بأمن المملكة، مثل: المدن العسكرية، ومراكز الشرطة، ومقابلة المسؤولين فيها وزيارة المواقع الثقافية، والتعليمية، وبخاصة الجامعات، والمعاهد، ومقابلة المسؤولين فيها والمشاركة في الأنشطة المجتمعية والتطوعية التي تقام أثناء الزيارات.
​​​​​​​​
وتتضمن اتفاقية برنامج العمل التنفيذي لمشاركة وزارة التعليم في برنامج (عيش السعودية) ومساهمتها في تطبيق البرنامج على منسوبيها، والتعريف بالبرنامج في مختلف مواقعها، ومشاركة الوزارة في اللجنة التوجيهية التي يرأسها رئيس الهيئة، والتي تتولى اعتماد الخطط طويلة المدى للبرنامج.
ويهدف برنامج “عيش السعودية” إلى تصحيح الكثير من المعلومات الخاطئة عن الوطن التي يستقيها الشباب من مصادر غير معتمدة مثل مواقع الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وتعريف الشباب عن قرب على تراث وطنهم الحضاري الذي تعبر عنه آلاف المواقع التاريخية والأثرية والحضارية والحياة الاجتماعية والثقافات المنوعة التي تميز كل منطقة من مناطق المملكة، وكذلك تعزيز الروابط واللحمة الوطنية من خلال تعرف الشباب على المواطنين الآخرين في أماكن عيشهم، وتعريف الشباب على جهود الدولة ومنجزات الوطن في خارج محيط سكن الشباب.

title%

ويشمل البرنامج في تعليم منطقة حائل في مرحلته الأولى فئة طلاب المدارس المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية حيث ذكر مشرف البرنامج بتعليم حائل الأستاذ / صالح عبدالله آل علي أنه يخصص لكل رحلة 40 طالب من كل مدرسة وبين أن المواقع المستهدفة لرحلات مدارس البنين بمدينه حائل التي تبلغ 24 مدرسة هي قصر القشلة والتعليم وقلعة عيرف ومتحف لقيت للماضي أثر ومسجد خادم الحرمين الشريفين ومطعم التل وجولة وسط مدينه حائل . وأما رحلات مدراس البنات فالمواقع المستهدفة هي متحف لقيت للماضي اثر يشمله افطار وضيافة و الكلية التقنية للبنات وقصر القشلة وجولة وسط حائل مضيف إلى أن موعد الزيارة يمتد حتى الساعة الرابعة عصرا

title%

title%

اترك رد