الجمعة, 23 يونيو, 2017 1:20 م

أخبار عاجلة

تركي الحمد يبني مسجدًا باسم والده ويعول أسرًا محتاجة في مسقط رأسه بالأردن

حائل نت – متابعات :

كشفت صحيفة أن الروائي الدكتور تركي الحمد، الذي تحدث آراؤه جدلا واسعا في الشارع السعودي، بنى مسجداً باسم والده في قرية جنوب الأردن، إضافة إلى قيامه بأعمال خيرية أخرى هناك.

وبنى الحمد المسجد، وفقًا لـ “عكاظ”، في قرية المزار الجنوبي في محافظة الكرك جنوب الأردن قرب موقع معركة مؤتة، وهي القرية ‏التي وُلد فيها وتحوي ذكريات طفولته الجميلة التي عاشها هناك مع أسرته التي جاءت من القصيم وتنتمي لجماعة التجار الرُّحل المعروفين بـ”العقيلات”.

ووضع الحمد على ‏المسجد اسم والده الراحل “حمد التركي”، ولأن إمام المسجد والمؤذن ‏أيضاً طالبان في جامعة مؤتة فقد منحهما سكناً في المسجد، الذي يتكفل هو بصيانته. ‏

ويساعد الكاتب الروائي عدداً كبيراً من الأسر في مسقط رأسه منذ 40 عامًا، كما يتكفل بعدد من ‏الأسر بكامل مصاريفها ويشارك في جمعيات الأيتام باسم فاعل خير، فضلاً عن ‏موائد الرحمن التي يقيمها كل عام في شهر رمضان.

والدة منصور الرويضي فى ذمة الله

حائل نت :

إنا لله وانا اليه راجعون …
انتقلت الى رحمة الله هذا اليوم 1438/9/24هـ والدة الأستاذ/ منصور عبدالله الرويضي عضو المجلس البلدي بأمانة منطقة حائل،وستقام عليها الصلاة اليوم بعد صلاة العشاء بجامع برزان والدفن بمقبرة صديان والعزاء بحي الجبل.
تغمدها الله بواسع رحمته واسكنها فسيح جناته.

الأمير عبدالعزيز بن فهد يغادر المستشفى بعد إجراء عملية جراحية في البطن

حائل نت – متابعات :

أعلن الأمير عبدالعزيز بن فهد، اليوم (الأحد)، أنه غادر المستشفى سالما بعد إجرائه عملية جراحية في البطن.

وغرد الأمير عبدالعزيز عبر حسابه الرسمي في “تويتر”: “الحمد لله والشكر له، الشكر لله الواحد القهار، فبفضله وحده خرجت من المستشفى وله الحمد, والشكر بعده لكل أهلي وإخواني الذين سألوا عن أخيهم وشكرا”.

يشار إلى أن الأمير عبدالعزيز بن فهد كان قد دخل المستشفى يوم الاثنين الماضي لإجراء عملية جراحية باطنية تكللت بالنجاح.

وفاة أكاديمي دهسا أثناء توزيعه وجبات الإفطار على الصائمين بأحد طرق جدة

حائل نت – متابعات :

توفي الدكتور عبدالرازق عطية، عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبدالعزيز إثر حادث دهس أثناء توزيعه وجبات الإفطار بشارع عبد الله السليمان بجدة قبيل أذان مغرب أول أمس “الجمعة”.

وروى أحد أقارب الأكاديمي الفقيد وفقا لـ”تواصل” تفاصيل الواقعة، مشيرا إلى أن الدكتور عبدالرازق كان يشارك في الإفطار في ساحة جامع الحمودي بجدة، حيث خرج من بيته كعادته ومعه إفطار يريد توزيعه في الجامع.

ولفت إلى أنه شاهد مجموعة من المعتمرين واقفين على رصيف شارع عبدالله السليمان فأراد التوزيع عليهم وعند عبوره الطريق أتت سيارة فدهسته، وتوفي على الفور.

وقال: “الحمد لله على قضاء الله وقدره، ونسأل الله أن تكون خاتمة حسنة، حيث توفي في ساعة فاضلة آخر ساعة من خير أيام الأسبوع الجمعة، وفي العشر الفاضلات، يوم ٢١ رمضان وهو صائم قبيل أذان المغرب يوزع الإفطار على الصائمين، وكانت ليلة ٢١ آخر صلاة تهجد يدركها وصلاها في الحرم وقبلها بثلاثة أيام أدى العمرة”.

وأشار إلى أن الفقيد احتفل قبل وفاته بساعات بحفظ ابنه القرآن كاملاً.

بالصورة.. السماح للمحكوم عليه بالإعدام “علي النمر” بزيارة والده بمستشفى القطيف

حائل نت – متابعات :

سمحت وزارة الداخلية للمحكوم عليه بالإعدام في أحداث بلدة العوامية بمحافظة القطيف علي محمد النمر بزيارة والده الذي يرقد بمستشفى القطيف المركزي لتلقي العلاج إثر إصابته بطلق ناري خلال نزوله من سيارته بالقرب من منزله بالعوامية.
وقال محمد النمر في تدوينة عبر حسابه الشخصي بـ”تويتر”: “زارني قبل قليل في مستشفى القطيف الولد علي النمر والتقى والدته وأفراد العائلة بحضور رجال الأمن، شكراً لأصحاب السمو الملكي وكل من سهل الزيارة”.
وكانت المحكمة العليا قد صادقت في شهر مايو 2015 على الحكم الصادر من المحكمة الجزائية المتخصصة والذي قضى بالقتل تعزيرًا على الشاب علي النمر، عقب توجيه عدة اتهامات له بالانضمام إلى خلية إرهابية وحمل الأسلحة واستهداف الدوريات الأمنية بقنابل المولتوف.

ترقية الأستاذ / طلال الرويضي إلى المرتبة التاسعة

حائل نت – عبدالرحمن الرويضي :
صدر قرار معالي مدير جامعة حائل بترقية الأستاذ / طلال بن محيميد عايض الرويضي الرشيدي إلى المرتبة التاسعة.
حيث يعد الرشيدي من الكفاءات المتميزة ويحمل شهادة الماجستير تخصص إدارة أعمال ، ومديراً لإدارة المراجعة الداخلية بالجامعة .

اسرة “حائل نت” تتقدم بالتهاني والتبريكات “للرويضي” ونسال الله له التوفيق والسداد.

عبدالكريم الشمري يحصل على الماجستير بامتياز

حائل نت – ماجد الطريفي :

حصل مسئول المراسم الخاصة بإمارة منطقة حائل الأستاذ عبدالكريم بن خاتم الشمري على وثيقة التخرج لدرجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية الاقتصاد والإدارة في تخصص إدارة الأعمال التنفيذية من جامعة الملك عبدالعزيز بتقدير عام ممتاز .

وكان “الشمري” قد نال درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة الملك فيصل بتقدير ممتاز.

أسرة تحرير صحيفة “حائل نت” تتقدم بأسمى معاني الود والتقدير ودعوات النجاح للأستاذ عبدالكريم بن خاتم الشمري، سائلين المولى عز وجل له دوام التوفيق والسداد.

 

شيوخ وأعيان عشائر شمر.. الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لقد لاحظتم عدم الجدية في التعامل مع قضيتي أبناء شمر المعلنة، ونحن نعلم أن القوم أصيبوا بالملل والكلل من كثرة تلك الديات المتتالية ومبالغها الطائلة حتى تبلد الاحساس واستملس الشعور..

كما أن إعلان ديتين في وقت واحد بمبالغ طائلة أصابت الكثير منهم بالإحباط، ونعلم أيضاً بان الكثير منهم إذا لم يكن الكل عليهم التزامات مالية وأقساط شهرية، ربما لا يتبقى لهم شيئاً من رواتبهم..

 إلا إن هذا لا يعفينا من مسؤولياتنا الاجتماعية بل يفرض علينا مزيداً من التضحية والإيثار وأخذ الموضوع بماخذ الجد والتبرع ولو على دفعتين أو ثلاثة وهذا لن يغير من مجرى حياتنا شيئاً أبداً ولنعلنها تحدي مع الظروف الصعبة..

حتى وآن تبرعنا براتب شهر كامل إذا لزم الأمر، فما حسبة الشهر بمقياس العمر والزمن، مع علم الجميع بأن ماهو أقل من ذلك بكثير سيكفي وزيادة فعلينا جميعاً بالمبادرة وعدم التردد..

أتمنى من الجميع ان يضعوا أنفسهم موضعهم أو موضع أبائهم وأمهاتهم أو أقاربهم وما يعانونه، ولنفكر برهةً من الوقت بما يشعرون به اعانهم الله على ما أصابهم وفك أسرهم عاجلاً غير أجل..

ولأن هذه القضايا أصبحت لزاماً علينا وتعدت أيدينا لوجوهنا فلابد لنا من الوقوف وقفة صادقة لإنهائها وطي صفحاتها، وثقتنا فيكم كبيرة جداً وليسى لها حدود، فالدور دوركم، فإن جديتم جد الجميع وإن تكاسلتم تكاسل الجميع..

 فالمفاتيح بعد الله بأيديكم أيها السادة، فأنتم شيوخ الحاضر مثل ما كان أبائكم شيوخ الماضي، تدافعون عن حقوق أبناء هذه القبيلة بالتكاتف والتأزر ولم الشمل وتغليب القضايا العامة على المصالح الخاصة..

فمثل ماكان أجدادكم يدافعون بالرمح والسيف والرأي السديد في مواقف حرجة، يتقدمون للمهالك والمخاطر في سبيل أبناء عشائرهم، تتقدمون أنتم للجاه والوجاه في ظروف ليسى فيها خطورةً ولاحرجاً وشتان ما بين الحالتين..

نحن نعول عليكم وعلى جهودكم ونراهن عليها ونفاخر بكم وبأسمائكم، فماذ أنتم فاعلون ؟ نريد منكم وبصدق الوقفة الصادقة مع سجنا شمر، وما للصعاب إلا رجالها وأنتم رجالها، فلن تحل تلك القضايا بدونكم ولن تكتمل خيوطها إلا بكم..

نحن ننتظر منكم الموقف الموحد الجاد بفارغ الصبر، وستجدون التجاوب من الجميع، ننتظر منكم قرارات نهائية تغلق تلك الملفات التي لازالت عالقة، فأنتم من يستطيع بعد الله تحريك المياه الراكدة، ورسم الابتسامة على الشفاه وكسب ثواب الدنيا والأخرة..

لذا أستعينوا بالله وتوكلوا عليه وتشاوروا وقرروا واسعوا بكل الاتجاهات أولها الاتجاه نحو ولاة الأمر حفظهم الله ثم أهل الخير ثم الوقوف وقفة صادقة وجادة على الحملات الخاصة بكم كاسابق عهدكم، ومثلما عهدناكم سابقاً، ستجدون بإذن الله الجميع أذانٍ صاغية..

والمثل يقول “ربع تعاونوا ما ذلوا” وأنتم محل ثقة ولاة الأمر وأبناء عشائركم، شاكرين ومقدرين أفضالكم سلفاً.. حفظكم الله ورعاكم وسدد على الخير خطاكم..

صوت نخبة أعلام شمر
عنهم /
عمار بن محمد القليبي

ترقية الزميل بشير الزويمل إلى المرتبة التاسعة

حائل نت – عارف السلمان :

مازال الزميل / بشير نومان الزويمل يتلقى التهاني والتبريكات بمناسبة ترقيته للمرتبة التاسعة في بلدية جبة وذلك بعد موافقة امين منطقة حائل المهندس إبراهيم ابو راس  .

“حائل نت” تبارك له هذه الترقية سائلين الله له التوفيق والسداد في خدمة الدين والوطن.

مع أنفع النصرين ، سيموت الأعداء غيظا !

لابد أن يُعلم بأن هذا الشهر الكريم كما هو شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن ، هو أيضاً شهر النصر وعلو الحق ومعركة الفرقان ، فيه وقعت غزوة بدر الكبرى والتي كانت للحق وأهله نصراً عظيماً وعزة ، وللباطل وحزبه هزيمةً نكراء وذلة .. واليوم حديثي لكم في المقال الثاني من هذه السلسة عن النصر ومفهومه الجميل الآخر ، عن معناه العميق المستوحى من قول الله العظيم عن رسوله الكريم ( إلا تنصروه فقد نصره الله ) فعندما طارده كفار قريش بغرض البطش به والنيل منه ، فرَّ منهم بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم واختبأ في غار ثور برفقة صاحبه الوفي أبى بكر رضي الله عنه ، ولم يتمكن رجالات قريش وأوغادها من الوصول إليهما أو إلحاق الضرر بهما ، مع أنهم بذلوا في تتبع أثرهم أقصى ما لديهم من السعي الحثيث والتقصي الماكر الخبيث ، ولكنَّ الله أخزاهم ، فعادوا من حيث أتوا وهم يجرون أذيال الخيبة والندامة !
ومن هذه القصة العظيمة انتقل إلى زبدة المقال ولُبِّه مستعرضاً فيه الوجه الآخر للنصر ، والذي هو في واقع الحال وجهه الأنصع والأروع ! ولإيضاح هذا المعنى أقول : إن الشيخ ابن سعدي رحمه الله أثناء تفسيره للآية آنفة الذكر أشار إلى أن النصر على قسمين ، الأول : أن تظهر على العدو وتنال منه مرادك ، والثاني : أن يطمع فيك العدو ليؤذيك ويُسيء لك ، فيدفعه الله عنك ولا يُمكِّنه أبداً منك ، ثم قال عن هذا ما نصه ( ولعل هذا أنفع النصرين ) ! واختتم حديثه قائلاً : ونصر الله رسوله إذ أخرجه الذين كفروا من هذا النوع .. ولي بعد قوله البديع أن أقول : إن أجمل درس تعلمته من تجربتي مع النزاهة أن يُدرك المرء يقيناً أنه متى أحاطه الله بهذا النوع العجيب من النصر فلن يصله من سفلة الناس وشرارهم أدنى وأقلَّ أذى ، ففي ذلك الزمن البعيد عندما صرف الله عن نبيه كيد ومكر أولئك ، ها نحن نرى في زمننا الحاضر نصر الله لعباده على مَنْ هم على شاكلة أولئك ! إنها السنة الربانية التي لا تتبدل على مرِّ العصور ، فمتى كنتَ على الحق فلتبشر بحراسة الله ومعيته وحفظه ، ومتى كنتَ نزيهاً وحاربتَ الفساد من أجله فلتبشر بألطافه الخفية والتي هي أقوى ترسانة آمنة ستحميك من هجمات ورمي المفسدين ! نعم إنَّ كل قوى الدنيا ستخور أمام قوة وجبروت الله ، فكم وكم من المؤامرات و الدسائس التي أحبطها الله ، فانقلب أهل الحق والنزاهة بنعمةٍ من الله وفضلٍ لم يمسسهم سوء ! وإنني من واقع التجربة الخاصة أؤكد أنَّ من التزم في عمله بالإخلاص والأمانة ، وواجه بحزمٍ كل من يُغريه بالفساد والخيانة ، فإن النصر المؤزر سيكون حليفه لا محالة !
فمن اليوم وفي هذا العهد الملكي الميمون لا تجعلوا في قلوبكم لأرباب الباطل مخافة ، ولتخدموا وطنكم بصدقٍ ونزاهة ، و عليكم لولاة أمره بالسمع والطاعة , قولوا كلمة الحق بشجاعة ، وحاربوا أهل الفساد بكل بسالة ، والله قدير على إبطال ما سيحبكه خصومكم من مكيدات ، وستقولون لهم حينها والبِشْر يعلو محياك ألا موتوا بغيظكم ، فلن تنالوا أيها المفسدون خيرا !! هذا والسلام ، ودُمتمْ يا شُرفاء في سِلْمٍ وسَلام .

بقلم / د. منير بن علي القرني

الملحق الثقافي السابق في لبنان
والمستشار الحالي بوزارة التعليم لقطاع التعليم العالي

العنزي للمرتبة التاسعة بأمانة منطقة حائل

حائل نت ـ حائل :

صدر قرار أمين منطقة حائل المهندس إبراهيم بن سعيد أبو رأس بترقية الاستاذ نشمي بن محمد العنزي رئيس بلدية شمال حائل من المرتبة الثامنة الى المرتبة التاسعة.
من جانبه عبر العنزي عن خالص شكره لسعادة أمين المنطقة المهندس إبراهيم بن سعيد أبو رأس على دعمه وتحفيزه لجميع منسوبي الأمانة سائلاً الله ان تكون الترقية دافعاً لبذل المزيد من الجهد والعطاء خلال الفترة المقبلة.

الأمير أحمد بن عبدالعزيز يكرم المذيع المقبل

حائل نت ـ محمد الخمعلي :

كرم صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود، الرئيس الفخري للجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر مذيع ومسؤول العلاقات العامة في إذاعة UFM الاستاذ محمد المقبل، وذلك على هامش اجتماع الجمعية العمومية الثامن للجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر، الذي أقيم مؤخرا في قصر طويق للاحتفالات بالرياض.
ويأتي التكريم نظير اسهامات المقبل مع الجمعية طوال الفترة الماضية، لتحقيق أهدافها في كافة برامجها المتنوعة، ويعد المقبل أحد الكوادر الإعلامية التي كُرمت من قبل العديد من الوزراء والمسؤولين والجهات الحكومية والقطاعات الخاصة.

ترقية العمري إلى رتبة عميد

حائل نت ـ محمد الخمعلي :

صدرت الموافقة السامية الكريمة بترقية شداد بن طالع العمري إلى رتبة (عميد) وقد عبر العميد العمري عن خالص شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـــ حفظه الله على هذه الثقة الكريمة التي ستكون إن شاء الله دافعاً للمزيد في خدمة الدين والملك والوطن.

،أبو “فيصل” تلقى التهاني والتبريكات من الأهل والأحباب والأصدقاء داعين له.

بالتوفيق والنجاح في خدمة دينه ومليكة ووطنه ,تهانينا وتبريكاتنا للعميد شداد وعقبال المراتب العلي.

“السديري” معزياً أسرة “إمام الخير” بجدة: لا خوف على من كانت هذه خاتمته

حائل نت – متابعات
قدّم نائب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري، التعازي والمواساة لذوي إمام مسجد الخير بحي الكندرة بجدة، الشيخ محمد باعشن الذي وافته المنية أثناء ذهابه لإمامة المصلين لصلاة الفجر، أمس، حيث فاجأته سيارة أثناء عبوره الطريق، وتوفي بسبب الحادث.

وأجرى “السديري”، مساء أمس، اتصالاً هاتفياً بابن الإمام المتوفى حسين بن محمد باعشن، عبّر فيه عن تعازيه ومواساته لذوي الفقيد، سائلاً الله تعالى للمتوفى الرحمة والمغفرة، ولذويه الصبر والسلوان.

وقال “السديري”: إن من توفيق الله للعبد المؤمن أن يختم له بخاتمة حسنة، وهذا من محبة الله له، وقد مات الشيخ وهو في طريقه للمسجد، والرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: “من مات على شيء بعثه الله عليه”، فلا خوف على من كانت هذه خاتمته، وهو ما نرجوه للشيخ -رحمه الله- وجعل منزلته في عليين.

من جهته، قام المدير العام للمساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة جدة الشيخ سعيد بن يحيى المالكي بتوجيه من “السديري” بزيارة ذوي المتوفى، وتقديم واجب العزاء لهم في منزلهم بمحافظة جدة.

وأعرب حسين بن محمد باعشن باسمه شخصياً ونيابة عن أسرته كافة عن شكره وتقديره للدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري، على مشاعره الصادقة ومواساتهم في مصابهم الجلل، مشيراً إلى أن هذا التواصل من معاليه ليس مستغرباً، فقد تعوّد جميع زملائه بقطاعات الوزارة وفروعها ومنسوبو المساجد والجوامع جميعاً في مختلف مناطق المملكة، تعاهده لهم، ومشاركته لهم في أفراحهم وأحزانهم، كما أزجى شكره وتقديره لفضيلة المدير العام للمساجد بمحافظة جدة، وزملائه على حضورهم وتعزيتهم ومواساتهم، سائلاً الله تعالى أن يجزي الجميع خير الجزاء.

نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الشهيد السبيعي

حائل نت – واس :
أدى نائب أمير منطقة الرياض الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز اليوم (الجمعة)، صلاة الميت على شهيد الواجب النقيب محمد بن عيد بن عبدالله السبيعي من قطاع القوات البرية الذي استشهد في ميدان الشرف والكرامة دفاعاً عن دينه ثم مليكه ووطنه وذلك بجامع الراجحي بالرياض.

وأدى الصلاة مع نائب أمير الرياض، الأمير محمد بن مشاري بن عبدالعزيز وعدد من الأمراء وكبار العسكريين وجمع من المواطنين.

ونقل الأمير محمد بن عبدالرحمن لذوي الفقيد تعازي ومواساة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي العهد وولي ولي العهد. وقال «إن الشهيد فقيد الوطن قبل أن يكون فقيد أهله ونال ما يتمنى نيله كل مؤمن وهي الشهادة في سبيل الله سبحانه وتعالى دفاعاً عن الدين والمقدسات، وأسأل الله العلي القدير أن يتقبله وأن يجعله شفيعاً بشهادته، وأن يديم على بلادنا أمنها واستقرارها».

من جهته، أعرب ذوو الفقيد عن شكرهم وتقديرهم لنائب أمير منطقة الرياض على تعازيه ومواساته، سائلين الله أن يجعلها في ميزان حسناته وأن يحفظ بلادنا في ظل قيادته الحكيمة.