الخميس, 23 نوفمبر, 2017 12:00 م
الرئيسية / شؤون محلية / “فلكية جدة” تكشف عن الوقت المثالي لرصد ضوء البروج 2016 في المملكة

“فلكية جدة” تكشف عن الوقت المثالي لرصد ضوء البروج 2016 في المملكة

حائل نت – متابعات: ذكرت الجمعية الفلكية بجدة، أن الليالي الخالية من وجود القمر في قبة السماء خلال فبراير ومارس وإبريل، تعتبر أفضل وقت خلال العام لرؤية ضوء البروج بعد غروب الشمس؛ وذلك على مستوى السعودية والمنطقة العربية وكامل النصف الشمالي للكرة الأرضية.

وقالت الجمعية: “ابتداء من بعد غروب شمس الخميس 25 فبراير واختفاء الشفق بحوالى 80 إلى 120 دقيقة وبداية ظلمة الليل، يتم البحث عن ضوء البروج فوق الموقع الذي غربت فيه الشمس بالأفق الغربي”.

وأضافت: “يظهر ضوء البروج في شكل هرم ضبابي، ويجب أن يكون موقع الرصد بعيداً بشكل كافٍ عن أضواء المدن التي تحجب الأضواء الطبيعية في السماء”.

وأضافت: “ضوء البروج ليس له ألوان؛ فالسماء المحمرة عند غروب الشمس وقبل شروقها تحدث بسبب الغلاف الجوي للكرة الأرضية؛ أما ضوء البروج فمصدره خارج الغلاف الجوي؛ فهو نتيجة لضوء الشمس المنعكس عن جزئيات الغبار التي تتحرك في نفس مستوى الأرض والكواكب التي تدور حول الشمس؛ لذلك عند النظر لضوء البروج فنحن نلقي نظرة جانبية على مستوى نظامنا الشمسي”.

وأردفت الجمعية: “يرجع السبب في أن هذا التوقيت مثالي لرؤية ضوء البروج بعد غروب الشمس في النصف الشمالي من الكرة الأرضية (شمال خط الاستواء)؛ إلى أن دائرة البروج تقع مستقيمة مع الأفق بعد غروب الشمس”.

واختتمت بالقول: “بالنسبة للقاطنين في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية (جنوب خط الاستواء)؛ فما يحدث هو العكس؛ حيث يكون أفضل وقت لرؤية ضوء البروج قبل الفجر خلال هذه الأشهر”.

اترك رد