متفرقات

كيف تجيب عن السؤال الخاص براتبك الحالي أثناء مقابلة العمل؟

“كم يبلغ راتبك الحالي؟” يُقلق هذا السؤال الكثيرين أثناء مقابلات العمل، ويتمنون ألا يتعرضوا إليه، ويرجع ذلك، وفقًا لشبكة “سي إن بي سي”، إلا أنهم يخشون ألا يحصلوا على أجر أعلى مما يحصلون عليه إذا أجابوا بصراحة، ويخشون أن يكذبوا ويتجاوزوا كثيرًا الأجر المُحدد للوظيفة أو يحدث الأسوأ من ذلك ويُكشف كذبهم.

وقد بدأت عدد من المدن والولايات والشركات الأمريكية في حظر هذا السؤال، مثل مدينة نيويورك وولاية ديلاوير وشركتي “فيسبوك” و”أمازون”، وتُعتبر هذه الخطوة جزءًا من الجهود المبذولة للحد من فجوة الأجور بين الجنسين، إذ تشير الدراسات إلى أن هذا السؤال يمكن أن يتسبب في زيادة تباين الأجور بين الرجال والنساء بمرور الوقت.

رغم ذلك لا يزال هذا السؤال يُطرح أثناء مقابلات العمل في العديد من الأماكن الأخرى، فوفقًا لشركة “باي سكيل ” PayScale” المتخصصة في أبحاث التعويضات لا يزال 43% من العمال الأمريكيين يُسألون هذا السؤال، كما أنه سؤال منتشر على نطاق واسع في الدول الأخرى.

كيف تجيب عن السؤال الخاص براتبك الحالي أثناء مقابلة العمل؟
الطريقة الشرح
1- اعرف قيمة أجر وظيفتك – من الخطأ أن يحاول المتقدم للوظيفة تجاوز هذا السؤال إذا تعرض له، لكن إذا كان مترددًا في الإجابة عنه فمن الممكن أن يجيب بشكل غير مباشر.
– يمكن أن يقول المتقدم لمن يُجري معه المقابلة: “وفقًا لأخر بحث قمت به على موقع كذا، كنت أحصل على راتب عادل ومناسب لدوري ومسؤوليتي ومنصبي في شركة كذا”.
2- تجنّب الكذب – قد لا تُرضي الإجابة السابقة من يقوم بإجراء المقابلة، أو قد يُفضل المتقدم للوظيفة أن يكون مباشرًا من البداية، وفي هذه الحالة ينصح الخبراء بتجنب الكذب.
– وفقًا للخبراء فإن الأكاذيب خلال مقابلات العمل وفي السير الذاتية عادة ما تنكشف، إن عاجلاً أو آجلاً، وقد يطلب بعض أصحاب العمل من المرشحين الإقرارات اللازمة للتأكد من صدق ما يقولونه بشأن رواتبهم الحالية.
3- وضع الحديث عن الراتب داخل سياق مناسب – يمكن أن يكون الحديث عن الراتب الحالي مع مديري التوظيف مفيدًا للمرشحين للوظيفة، ويضمن أن يتماشى الراتب الذي يتوقعونه مع ما ينوي صاحب العمل عرضه عليهم.
– ورغم ذلك من المهم أن يتحدث المرشح للوظيفة عن عوامل أخرى لوضع هذا الراتب داخل السياق المناسب، مثل الحديث عن مجموعة المهارات والخبرات الشخصية.
– يكون هذا الأمر في غاية الأهمية عندما يكون المرشح للوظيفة في طريقه للانتقال للعمل في صناعة أخرى، وحينها يكون من غير المنطقي مقارنة راتب الوظيفة السابقة بالوظيفة المحتملة.

 

– في هذه الحالة يُنصح بالإجابة كالتالي: “من الصعب مقارنة راتبي السابق بهذه الوظيفة، لأني كنت أعمل في (صناعة /نوع الشركة) مختلفة للغاية، ورغم ذلك أعتقد وفقًا للأبحاث التي قمت بها مؤخرًا أن قيمة راتبي في الوظيفة السابقة في (الصناعة/الشركة) تساوي (..) في الوظيفة الجديدة”.

4- التحلي بالثقة  –من المهم أن يتذكر المرشح للوظيفة أنه لن يصل إلى هذه المرحلة لإجراء مقابلة العمل إلا إذا كان يُنظر إليه على أنه ملائم لشغل هذا المنصب، لذلك من المهم التحدث بثقة وصراحة، خاصة أن أصحاب العمل لديهم فكرة بالفعل عن قيمة راتب هذه الوظيفة في السوق.

 

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق