شؤون دولية

“العيبان”: المملكة مستمرة في جهود تعزيز حقوق الإنسان

حائل نت – واس:

أكد رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر العيبان، أنَّ حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله، ماضية في جهودها من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان، مستندة في ذلك على مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة، وإصدار العديد من الأنظمة واللوائح، وإنشاء عدد من الأجهزة الحكومية وهيكلة مهام واختصاصات بعض الوزارات والجهات الحكومية ، وتطوير مرفق القضاء.

وقال العيبان في بيان المملكة خلال مناقشة تقريرها الأول المقدم إلى لجنة حقوق الإنسان العربية “لجنة الميثاق” بمقر الجامعة العربية بالقاهرة اليوم: “إنَّ أهمية الميثاق العربي لحقوق الإنسان تكمن في كونه ينطلق من مبادئ الشريعة الإسلامية والقيم العربية الأصيلة، ولشمولية أحكامه، التي تغطي الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والحقوق المدنية والسياسية، والحق في التنمية”.

وأضاف: “لقد أُعدّ تقرير المملكة وفقاً للمبادئ التوجيهية التي أعدتها لجنة الميثاق، بمنهجية تكاملية؛ شارك في إعداده عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، وبعض مؤسسات المجتمع المدني، ليعكس التقرير الجهود المبذولة في تنفيذ الأحكام والحقوق الواردة في الميثاق العربي لحقوق الإنسان”.

ولفت العيبان النظر إلى الأمر الملكي القاضي بتشكيل لجنة مختصة لإعداد مشروع مدونة الأحكام القضائية (الفقهية) تصنف على هيئة مواد على أبواب الفقه الإسلامي؛ وستمثل هذه المدونة تدويناً وتقنيناً للجرائم والعقوبات الواردة في الشريعة الإسلامية.

وأوضح أن اللجنة المكلفة بإعداد المشروع قطعت شوطاً كبيراً في استكمال أعمالها، كما صدر نظام الإجراءات الجزائية الجديد مشتملاً على عددٍ من الأحكام التي تعزز ضمانات العدالة الجنائية، ومبادئ المحاكمات العادلة منذ لحظة القبض على المتهم وحتى صدور الحكم.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق
إغلاق