شؤون دولية

ماي: بريطانيا لا تقبل التهديدات الروسية وستتصدى لها

حائل نت – رويترز (لندن) : 

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الأربعاء إن بريطانيا ستتصدى لأي تهديدات من روسيا مع تدهور العلاقات بين البلدين بعد أن ألقت اللوم على موسكو في تسميم جاسوس روسي سابق في جنوب بريطانيا.

وطردت بريطانيا 23 دبلوماسيا بعدما لم تمتثل روسيا لمهلة لتقديم تفسير للهجوم على سيرجي سكريبال وابنته بغاز أعصاب سوفيتي الصنع. وتنفي روسيا أي دور لها في الهجوم.

وقالت ماي أمام البرلمان “في الليلة الماضية رأيت اقتباسا منقولا عن السفير الروسي يقول فيه إن روسيا ليست من الدول التي تقبل الإنذارات. حسنا يمكنني القول إن المملكة المتحدة ليست من الدول التي تقبل التهديدات، وسنتصدى لها”.

وقال متحدث باسم ماي اليوم إن بريطانيا اتخذت الخطوات الأولى ضد روسيا بعد الهجوم على سكريبال لكن ماي مستعدة لاتخاذ خطوات أخرى ردا على أي استفزازات روسية إضافية.

ورد المتحدث على سؤال عما يمكن أن تقوم به بريطانيا إذا ما رد الروس بالمثل على طرد الدبلوماسيين قائلا للصحفيين “ما أعلنته اليوم هو الخطوات الفورية التي نتخذها. تحدثت رئيسة الوزراء كذلك عن وجود إجراءات أخرى سنكون مستعدين لتنفيذها في أي وقت إذا ما واجهنا المزيد من الاستفزازات الروسية”.

كما حذرت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها الراغبين في التوجه إلى روسيا من مخاطر التعرض لمضايقات بعد تصاعد التوتر بين البلدين على خلفية قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق في بريطانيا.

وكتبت الوزارة التي غيرت بعد ظهر الأربعاء نصائحها للمسافرين على موقعها الإلكتروني “بسبب التوتر السياسي المتزايد بين بريطانيا وروسيا، يجب أن تكونوا يقظين إزاء مشاعر محتملة مناهضة للبريطانيين ومضايقات في هذا الوقت. ينصح بالتيقظ وتجنب التعليق علنا على التطورات السياسية الأخيرة”.

اظهر المزيد
مفروشات المطلق

اترك رد

إغلاق
إغلاق