منوعات

مـثلث سـماوي يـزين المملكة… فـجر غدا الأحـد

حائل نت – متابعات : تشهد سماء السعودية والمنطقة العربية ما بعد منتصف ليل اليوم السبت 7 ابريل 2018 وخلال ساعات فجر يوم غدا الأحد انتظام القمر في مثل سماوي مع كوكبي المريخ وزحل في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة .

هذه الأجسام سترصد باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي وسيلاحظ ان المريخ اكثر لمعاناً من زحل ويمكن التفريق بينهما بسهوله، حيث يظهر زحل ذهبياً في حين ان المريخ مائل للحمرة، ويمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي العينية لرؤية لتلك الألوان بشكل افضل.

ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية تضاريس سطح القمر الرئيسية الى جانب رؤية حلقات كوكب زحل الفاتنة ولكن لرؤية قرص المريخ فهناك حاجه لاستخدام تلسكوب اكبر بسبب حجم قرصه الظاهري الصغير.

من ناحية اخرى سيكون هناك جسم اكثر إشراقاً في النصف الغربي لقبة السماء قبل الفجر وهو كوكب المشتري الذي يفوق لمعانه 14 مرة زحل و 12 مرة المريخ .

إن كل هذه الكواكب المريخ والمشتري وزحل والتي تسمى – الكواكب الخارجية – يزداد لمعانها في قبة السماء يوماً بعد يوم وستكون في قمة لمعانها خلال السنة في اليوم الذي تصل فيه التقابل حيث يكون الكوكب في ذلك الوقت مواجهاً الشمس في سماء الأرض .

يحدث التقابل في الوقت الذي تتحرك فيه الأرض بين الكوكب الخارجي والشمس في كل سنه وسيصل المشتري إلى التقابل يوم 9 مايو ، اما زحل في 27 يونيو ، والمريخ في 27 يوليو.

إن تقابل المريخ هذه السنه سيكون أقرب إلى الأرض وأكثر إشراقا منذ 2003 حيث سيكون المريخ أكثر إشراقا 16 مرة مقارنة بالوقت الحاضر بل أكثر إشراقا من كوكب المشتري، وبالتالي فإن عام 2018 هو عام جيد جدًا لمشاهدة المريخ .

الوسوم
اظهر المزيد
مفروشات المطلق

اترك رد

إغلاق
إغلاق