شؤون محلية

وقف استقدام العمالة المنزلية من سريلانكا .. العام المقبل

حائل نت – متابعات:تعتزم الحكومة السريلانكية إيقاف إرسال عمالاتها المنزلية للخارج، خاصةً منطقة الشرق الأوسط، ومنها المملكة، بدءًا من العام القادم 2017، وتحويلها إلى إرسال العاملات المؤهلات بعدة مجالات، كالطب والتمريض.

وأكد مصدر مطلع بالقنصلية العامة السريلانكية بجدة، أن إيقاف إرسال العاملات المنزليات يهدف إلى تدريب وتأهيل العاملات بالعمل للخارج حسب عادات وتقاليد كل دولة، إضافة إلى تحديد العقد الموحد بين كل الدول، وفقًا لما ذكرته صحيفة “المدينة”، السبت (11 يونيو 2016).

وأشار المصدر إلى أنه سيسمح للعاملات المنزليات النظاميات اللاتي على رأس العمل بمتابعة أعمالهن وتجديد العقد في حال انتهاء مدته حسب رغبة الطرفين، وتصديقه من السفارة بالرياض أو القنصلية العامة بجدة.

من جهة أخرى، أشار صاحب مكتب استقدام إلى أن طلب الحكومة السريلانكية رفع أجور العاملات المنزليات إلى 1100 ريال بدلًا عن 900 ريال، وتمديد فترة الإجازة الأسبوعية إلى يومين، بالإضافة إلى تحديد فترة العمل اليومية لمدة 10 ساعات فقط، وعدم تفعيل موقع “مساند” بسريلانكا؛ أسهم في تعثر استقدام العاملات المنزليات.

ولفت إلى أن إيقاف إرسال العاملات المنزليات السريلانكيات لن يؤثر في السوق السعودية؛ لكونهن يشكلن نسبة بسيطة من إجمالي العاملات المنزليات بالمملكة؛ حيث يتراوح عددهن بنحو 200 ألف عاملة منزلية من أصل 500 ألف عامل سريلانكي بالمملكة.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق