شؤون دولية

ولد الشيخ يطير إلى “مجلس الأمن” بعد تعليق مباحثات اليمن

حائل نت – متابعات: أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الثلاثاء، تعليق مباحثات السلام اليمنية المنعقدة حاليًّا بالكويت لحضور جلسة مغلقة لمجلس الأمن، الأربعاء (25 مايو 2016).

وفي تطورات المشاورات اليمنية، وبعد مرور أقل من 48 ساعة على استئنافها، أعلن وفد الانقلابيين الحوثيين في الكويت تعليق مشاركته في لجنة التهدئة والتواصل المكلفة بمتابعة أعمال لجان تثبيت وقف إطلاق النار المحلية في المحافظات، بحسب “العربية”.

وتحجج وفد الانقلابيين (في رسالة للمبعوث الأممي) بأن الأوضاع الميدانية عادت إلى مربعها الأول بعد مرور 50 يومًا على عمل لجنة التهدئة.

واتهم مصدر في الوفد الحكومي المفاوض الانقلابيين باختلاق الأكاذيب بهدف عرقلة المشاورات وإخراجها عن مسارها، والسعي للعودة إلى الحرب والانسحاب النهائي من المشاورات.

وأوضح المصدر أن لجنة التهدئة والتواصل يشارك فيها خبراء من الأمم المتحدة، ويعلمون جيدا الطرف الذي يقوم بخرق وقف إطلاق النار منذ بدء عمل اللجنة.

بدوره، سيشارك المبعوث الدولي في جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي، الأربعاء، من أجل إحاطة أعضائه بسير مشاورات السلام وتصوره للمرحلة المقبلة في اليمن.

وقال ولد الشيخ (بحسب سكاي نيوز): “نحن اليوم نقترب من التوصل إلى رؤية عامة تضم تصور الطرفين للمرحلة المقبلة، فيما نعمل الآن على تذليل العقبات الموجودة والتطرق إلى كل التفاصيل العملية لآلية التنفيذ، مما يجعل الجلسات أكثر حساسية، ويجعلنا أقرب للتوصل إلى انفراج شامل”.

وسيضع “ولد الشيخ” مجلس الأمن في صورة ما يحدث في المباحثات التي تستضيفها الكويت، لا سيما الاجتماعات المتلاحقة منذ الشهر الماضي، وجلستين مع الوفد الحكومي شارك في إحداهما خبراء عسكريون، لمناقشة الرؤى الخاصة بآليات الانسحاب، وتجميع القوات وترابط الشق السياسي بالإطار الأمني.

ميدانيا، أكدت مصادر يمنية مقتل 50 عنصرًا من مسلحي الميليشيات الانقلابية بينهم قيادي حوثي بارز، وذلك نتيجة مواجهات أعقبت خروقات قامت بها ميليشيات الحوثي والمخلوع علي عبدالله صالح في عدة محافظات.

واندلعت معارك في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة جنوب شرقي اليمن، حيث تمكنت قوات الشرعية من تحقيق تقدم والسيطرة على عدد من المواقع. وفي محافظة البيضاء، أفادت مصادر ميدانية بأن القيادي الحوثي أبو هلال الحوثي قتل وجرح 3 من مرافقيه في نقطة الشازبي.

اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق
إغلاق