أخبار محلية

“وزارة الحج”: بدء تفعيل المرحلة الثانية من مراقبة مركبات الحجاج

حائل نت – متابعات :

شرعت وكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون نقل الحجاج والمعتمرين في تنفيذ المرحلة الثانية لنظام تتبع حافلات الحجاج بتطبيق (ضيف)؛ بهدف التدخل السريع في حال مواجهة قائد المركبة أي مشكلة.

والعام الماضي، نفذت النقابة العامة للسيارات، وأحد برامج وادي مكة للتقنية، مشروع الحافلات في مرحلته الأولى، قبل أن تستحدث ميزات جديدة ضمن التطبيق كزر (SOS)، والذي يستهدف متابعة آلية التشغيل ومراحل النقل، ورصد جميع المركبات لمعرفة تحركاتها وطرق سيرها من أجل تكامل عمليات نقل الحجاج.

وأكد وكيل الوزارة لشؤون نقل الحجاج والمعتمرين الدكتور محمد سمسم، أن المرحلة الثانية لمشروع تتبع الحافلات، تتضمن متابعة آلية التشغيل، وتتيح لكل مؤسسات الطوافة ومكاتب الخدمة المدنية طلب الحافلات في أوقات محددة حسب الجدولة المتاحة، وفقًا لما نقلته صحيفة “عكاظ”، الإثنين (21 أغسطس 2017).

ويتم من خلال هذا التطبيق تحديد موعد وصول الحافلة ومسار تحركها بحسب الخطة؛ بما يضمن عدم تكدس المركبات في مواقع معينة ويضمن التوزيع المناسب لجميع الحافلات في مكة والمشاعر، ولا يتم إيقافها في الأحياء كما كان يحدث سابقًا، بحسب الدكتور سمسم.

ولفت إلى أن التطبيق يكفل عدم وقوف الحافلات بشكل عشوائي في الأحياء كما كان في السابق أو تنقلها بشكل غير دقيق، ويضبط أداء المهمات وسرعة التحرك عند مواجهة أي عقبات، والتحكم بالوقت لتصل الحافلات للمكاتب بحسب التواقيت المحددة ومحاسبة أصحاب الحافلات في حالة تأخرهم أو عدم تقيدهم بالتعليمات مع وجود حافلات إسناد تتدخل وقت الحاجة.

ونبه إلى أنه تم تحديد عدد من المواقع والأحياء من خلال الكثافة السكنية للحجاج فيتم توزيع حافلات الإسناد داخلها بشكل أكبر، وفي حالة حدوث أي أعطال أو مشكلات في الحافلات الرئيسة تتدخل بشكل سريع؛ لإتمام نقل ضيوف الرحمن إلى وجهاتهم.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق