شؤون دولية

إسرائيل تفضح مؤامرة أردوغان على ليبيا

أسقطت قوات الجيش الوطني الليبي طائرتين مسيرتين من صناعة إسرائيلية، طراز ” أوربيتر-3 ” ، كانتا تقاتلان إلى جانب قوات حكومة فائز السراج في طرابلس، المدعومة من حزب ” العدالة والتنمية ” بقيادة ” أردوغان “.

وأثيرت تساؤلات بشأن وصول هذه الطائرات إلى مليشيات حكومة ” السراج ” في ليبيا؛ نظراً لأن الشركة الإسرائيلية المصنعة ” آيرونوتيكس ” ، نافية أنها لم تعقد أي صفقة من هذا النوع مع حكومة ” السراج “.

وتعرضت شركة ” آيرونوتيكس ” لأزمة مشابهة، إذ حصلت على رخصة تصدير في فبراير الماضي بعد توقف لمدة عامين، كشف أن فريقاً من الشركة وصل إلى أذربيجان -أبرز حلفاء تركيا- لوضع اللمسات الأخيرة على عقد لبيع طائرات مسيرة من طراز ” أوربيتر 1كيه ” ، حيث طلبت السلطات الأذرية من فريق الشركة ضرب موقع عسكري أرمني وهو ما يشكل انتهاكاً للقانون ” الإسرائيلي “.

ولفت خبراء في الشأن الليبي إلى أن هذه الطائرات الإسرائيلية المسيّرة حصلت عليها حكومة فائز السراج من الحكومة التركية، لاستخدامها في عملياتها العدائية ضد الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر؛ من أجل وقف زحفه لتحرير العاصمة الليبية من قبضة تلك الجماعات المتطرفة.

وأشارت دلائل كثيرة إلى أن حكومة السراج حصلت على ثلاث طائرات مسيرة إسرائيلية الصنع، كمنحة من الحكومة التركية، مبينة أن نجاح قوات الجيش الوطني الليبي في إسقاط اثنتين منها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق