متفرقات

دراسة حديثة: أدوات الطهي البلاستيكية بها سم قاتل

كشفت دراسة حديثة، أن أدوات الطهي البلاستيكية بها مواد سامة حيث تحتوي على مادة “أوليغوميرز”، التي تتسرب بدورها إلى الطعام، عند ارتفاع درجة حرارة الأدوات إلى 70 درجة مئوية تقريبا.

نشرت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، نقلا عن وكالة سبوتنيك، تحذيرا من أن طهي الطعام الساخن، باستخدام ملاعق الطهي أو السكاكين البلاستيكية، وكذلك حفظها في أوان بلاستيكية، ينقل مواد سامة وقاتلة إلى الطعام، التي تنتقل بدورها إلى جسم الإنسان.

وأشارت الدراسات إلى أن تلك المادة الكيميائية السامة، تتسبب بصورة مباشرة بالإصابة بأمراض الكبد والغدة الدرقية، وارتفاع نسب الكوليسترول في الدم والإصابة بالجلطات القلبية، كما أن العلماء ربطوا بينها وبين أعراض خطيرة أخرى مثل تكون الأورام السرطانية أو الإصابة بالعقم.

واكتشفت الدراسات التي أجريت على فئران التجارب أن تلك المادة زادت من نسب الإصابة بأورام سرطانية في الكبد والبنكرياس، وتقليل خصوبة تلك الفئران.

من جانبها، قالت هيئة مراقبة سلامة الأغذية، والمعهد الفيدرالي الألماني لتقييم المخاطر، إن تلك الأدوات ينبغي أن يحظر تماما استخدامها، لأنها عبارة عن سموم قاتلة تتسرب إلى وجباتنا اليومية.

ونصحت الهيئة، بقراءة الورقة الخاصة بالمواد المصنع منها الأدوات البلاستيكية، لأن بعض الأواني مصنعة من مواد كيميائية مخصصة لتحمل درجات حرارة عالية من دون تسرب أي مواد منها.

كما نصحت الهيئة الألمانية الناس بـ”ضرورة إبقاء الطعام الساخن، بعيدا عن الاتصال المباشر بالأدوات البلاستيكية التي يمكن أن تسرب تلك المواد، حتى يبرد بصورة كافية ثم نقله إلى تلك الأوان”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق