الخميس, 29 يونيو, 2017 1:52 ص
الرئيسية / أخبار التعليم / وكلاء الجامعات: يجب تشجيع المعيدات على الدراسة في الداخل

وكلاء الجامعات: يجب تشجيع المعيدات على الدراسة في الداخل

أوصى وكلاء الجامعات السعودية في اجتماعهم التنسيقي الثاني في جامعة حائل على تشجيع النشر العلمي باللغة العربية،  كما أوصى الوكلاء على تشجيع التعاون في مجال البحوث المشتركة بين المتخصصين في الجامعات وإيجاد قاعدة بيانات بأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

وكان قد رعى معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم، الاجتماع التنسيقي الثاني لوكلاء الجامعات السعودية للدراسات العليا والبحث العلمي، يوم الخميس 30 محرم 1437هـ في قاعة المؤتمرات في المدينة الجامعية.

ورحب مدير الجامعة الدكتور خليل البراهيم بوكلاء الجامعات السعودية، وأكد البراهيم في كلمة له على أهمية اللقاء في نقل الخبرات وأن يتجه اللقاء إلى بحث أوجه التعاون بين وكالات الجامعات للدراسات العليا والبحث العلمي، مشيرًا إلى أن وكالة الدراسات العليا من أهم الوكالات بالجامعات، بما أن عملها يمثل البوصلة التي توجه الجامعة.

وأشار الدكتور البراهيم إلى أنه يجب أن تكون هناك لوائح داخلية تتناسب مع كل جامعة وفقًا لخططها الاستراتيجية، ويمكن الجامعات من السير قدمًا نحو تحقيق أهدافها، ومؤكدًا على أهمية أن تكون ورش العمل والاجتماعات المشابهة جسورًا من التعاون، وأن تفعل ذلك بشكل حقيقي يفيد الجامعات السعودية.

وألمح الدكتور البراهيم إلى أن لم يستفاد بعد من التعاون بين الجامعات، إذا تمت المقارنة بينه وبين تعاون الجامعات السعودية مع الجامعات غير السعودية.

من جانبه، قال وكيل الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالله الدوسري أن الاجتماع التنسيقي الثاني لوكلاء الجامعات يأتي استمرارًا لما بذله الزملاء من جهود، مؤكدًا بأن خلال هذا الاجتماع نسعى إلى رفع جودة العمل في الجامعات السعودية من نواحي البحث والخدمات التي تقدمها الجامعات، موضحًا أن وكالات الجامعات للدراسات العليا لديها عدة واجبات تقدمها وتعد مهمة جدًا في تغيير سير الجامعات، وعلينا أن نضمن جودة المدخلات حتى نضمن مخرجات ذات جودة وطاقة انتاجية وبحثية عالية.

وقدم الدكتور الدوسري شكره وتقديره لمعالي مدير جامعة حائل على دعمه المتواصل لوكالة الجامعة للدراسات العليا لتحقيق أهدافها التي تتناغم مع أهداف ورؤية الجامعة.

وأصدر وكلاء الجامعات السعودية للدراسات العليا والبحث العلمي عدد من التوصيات، كان أبرزها أن تحرص الجامعات على كفاءة المتقدمين للوظائف الأكاديمية، وتشجيع المعيدات والمحاضرات على الدراسة في الداخل، وأن تتبنى الجامعات برامج داخلية ومشتركة بهذا الخصوص، كما أوصى الوكلاء على تشجيع النشر العلمي باللغة العربية، ودراسة نظام الجامعات السعودية والعمل على تطويرها، وأوصى الوكلاء على تشجيع التعاون في مجال البحوث المشتركة بين المتخصصين في الجامعات وإيجاد قاعدة بيانات بأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

004 003 002 001

اترك رد