الجمعة, 23 يونيو, 2017 4:46 م
الرئيسية / أخبار التعليم / عضو مجلس الشورى يحاضر عن الولاء والبراء في حائل

عضو مجلس الشورى يحاضر عن الولاء والبراء في حائل

رعى معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم، محاضرة نظمتها إدارة الأمن الفكري بعنوان “الولاء والبراء في الإسلام” ألقاها الدكتور سليمان بن عبدالله الماجد عضو مجلس الشورى، يوم الخميس 30 محرم 1437هـ، في مسرح كلية المجتمع بالمدينة الجامعية.

وقال الدكتور الماجد إن الولاء والبراء لله ولرسوله من أهم خصائص عقيدة المسلم، مشيرًا إلى أن الولاء والبراء هو معنى لا إله إلا الله؛ إذ إن معنى هذه الكلمة لا معبود بحق إلا الله، وهو نفي لكل ما يعبد من دون الله، وإثبات العبادة لله وحده، لا شريك له.

واستعرض الدكتور الماجد عددًا من النماذج في الإسلام تعاملت مع الولاء والبراء وفقًا لنهج النبي صلى الله عليه وسلم، مؤكدًا إلى أن رابط الإيمان هو الذي يجمع المؤمنين على كلمة “لا إله إلا الله”، ثم استعرض صورًا من ولاء المؤمن لأخيه كالود والمحبة وولاء النصرة والتأييد والنصح له والشفقة عليه، واستعرض صورًا من الموالاة التي يحرمها الإسلام وتؤدي بصاحبها للردة والكفر كمحبة الكافرين وتأييدهم على المسلمين.

وأكد الدكتور الماجد على وجوب تبرأ المسلم من كل عملٍ لا يرضي الله ورسوله وإن لم يكن كفرًا، كالفسوق والعصيان، مشيرًا إلى أن الإسلام دين سلام وعقيد حبٍ، وأن جمع الناس تحت لواء الله إخوة متعارفين ومتحابين.

وشرح الدكتور الماجد للحضور الشبهات المتعلقة بعقيدة الولاء والبراء، واعتبر الماجد أن اطلاق الإعدامات والأحكام بطريقة عشوائية ضد أي شخص يعد من الأخطاء التي قد يرتكبها الشباب.

ثم بعد ذلك، بدأت فقرة للحوار ومداخلات الحضور، أجاب عنها الدكتور سليمان الماجد، ثم في ختام المحاضرة قدم معالي مدير الجامعة للشيخ الماجد درعًا تذكاريًا بمناسبة زيارته لجامعة حائل.

يذكر أن معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم قد انشأ إدارة الأمن الفكري في شهر ذو الحجة 1436هـ، وعَيّن مدير الجامعة مجلس إدارة استشاري مكون من رئيس وعدد من أعضاء هيئة التدريس.

1 2 3 5 7 8 9 10

اترك رد