السبت, 25 مارس, 2017 12:50 م

الرئيسية / الطب و الصحة / 6 فوائد غذائية مذهلة لفاكهة الموز

6 فوائد غذائية مذهلة لفاكهة الموز

حائل نت – وكالات :

أكّد خبراء التغذية أن لفاكهة الموز العديد من الفوائد الغذائية، مشيرين إلى أنها توفر حلاً طبيعياً للكثير من الأمراض، كما أنها تحتوي على معادن مختلفة يحتاجها جسم الإنسان كالبوتاسيوم والنتروجين والفسفور والكالسيوم.
وعدد الخبراء فوائد الموز في الآتي:

علاج للإسهال:
خليط الموز والزبادي علاج رائعة للإسهال. الإسهال شائع جدا بين صغار الأطفال والرضع لهذا ينبغي خلط الموز مع قليل من الملح يضاف إلى ذلك، وهذا ثبت أنه حل فعال لهذه المشكلة.

أغراض التجميل:
ويستخدم الموز كمطهر جلد ممتاز وطبيعي، ويبقي قناع الوجه، الذي يتم إعداده من الموز، الجلد نظيفاً وليناً، وهو منشط للبشرة أفضل.
وللتحضير، نأخذ نصف موزة ونضيف إليها ملعقة واحدة من الحليب الجاف وبضع قطرات من ماء الورد، ثم يوضع المزيج على الوجه والعنق ويغسل بعد نصف ساعة، وهذا يساعد في ترطيب الجلد.

مصدر للطاقة:
وبصرف النظر عن كونها غنية جدا بالمعادن والفيتامينات الموز يحتوى على طاقة عالية جدا، ويمكن الحكم على ذلك من حقيقة أن بأكل موزتين فقط تتلقى ما يكفي من الطاقة لمدة ساعة سيرا على الأقدام بسهولة.

تقليل التوتر:
يعمل البوتاسيوم الذي يتوفر في الموز على المحافظة على ضربات القلب طبيعية ويحمل الأكسجين إلى الدماغ وأيضا يحافظ على توازن ناضح في الجسم، وعندما نعاني التوتر يقل مستوى البوتاسيوم لدينا أقل من المعدل الطبيعي، كما يزيد من معدل الأيض لدينا.
ويبقي الموز لنا الهدوء كما أنه يحتوي على فيتامين (ب) الذي يريح النظام العصبي بأكمله.
واستخدام الموز لتهدئة الأعصاب حل ممتاز للقلق، وهذا له تأثير إيجابي على مزاج الشخص كما أنه يصبح مبتهج وسعيد.
كما تم العثور على بروتين يدعى “التربتوفان” في الموز يعمل على تغيير الحالة المزاجية للشخص ويجعله يشعر بالراحة.

إعادة التأهيل المدخنين:
استخدام الموز يساعد الشخص على الإقلاع عن التدخين، وتساعد الفيتامينات B6 و B12 التي توجد في موز على التقليل من تأثير النيكوتين الذي يوجد في السجائر.

وكيل الجهاز الهضمي:
يساعد الموز في التخلص من الإمساك المزمن لاحتوائه على “البكتين” وألياف بصرية “الغروانية المائية” وهي تحافظ على جعل الجهاز الهضمي نظيفا، وتمكنه من التخلص من الفضلات بسهولة.

ضغط الدم:
بسبب المحتوى العالي من البوتاسيوم جنبا إلى جنب مع محتوى منخفض من الملح، يعتبر الموز أداة لضبط ضغط الدم في الجسم.

اترك رد