الجمعة, 23 يونيو, 2017 4:47 م
الرئيسية / شؤون محلية / “الغذاء والدواء” ترصد هواتف وأشخاص وتطارد مواقع إلكترونية

“الغذاء والدواء” ترصد هواتف وأشخاص وتطارد مواقع إلكترونية

رصدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، 56 رقم هاتف نقّال لأشخاص يروّجون للمستحضرات الدوائية والعشبية المخالفة، وأحيلوا جميعًا للجهات المعنية لإكمال الإجراءات بحقهم. يأتي هذا ضمن جهود الهيئة، التي كثفت حملتها لملاحقة مروجي المستحضرات الدوائية والعشبية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.

وأثمرت الجهود التي تك الكشف عنها، اليوم الإثنين، (الـ‏27‏ من محرم‏، 1437هـ)، في كشف عشرات المواقع والأشخاص المتورطين في هذه الأنشطة المخالفة. وتلاحق “الغذاء والدواء” حاليًا 36 شخصًا مروجين للمستحضرات عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، ومتابعتهم لمصادرة ما لديهم من مضبوطات المستحضرات المحضورة، والاستماع لأقوالهم، ثم تحويلهم للجهات المعنية.

وترفع الهيئة -بالأرقام والمواقع التي لم تتمكن من التواصل معها- إلى وزارة الداخلية، لتعمل على متابعتهم والتقصي عنهم. كما رصدت حتى الآن 65 موقعًا إلكترونيًّا وحسابًا على صفحات التواصل الاجتماعي، تروج للمستحضرات الدوائية والعشبية، حيث جرى التعامل معها وفق سياسة خاصة بقطاع الدواء.

وتتم مطاردة المعرفات الوهمية والتعرف على هويتها، حتى إن تغيرت أسماء المستخدمين في تلك المواقع والحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي، ويكون ذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية من هيئة الاتصالات ووزارة التجارة ووزارة الداخلية.

وتبادر الهيئة دائمًا إلى حماية المستهلك من المنتجات المخالفة والمغشوشة، إذ يشتري موظفو الهيئة عينات لتحليلها والتأكد من عدم احتوائها على مواد مخدرة أو ممنوعة تضر بالمستهلك.

وفي حال ثبوت نتائج إيجابية للتحليل، تتم متابعة المواقع والمنتديات وحسابات التواصل الاجتماعي والرفع بها إلى الجهات المختصة كهيئة الاتصالات ووزارة الداخلية بغرض إقفال المعرفات والمواقع، إضافة إلى التحذير من المنتجات على موقع الهيئة، ومخاطبة الجمارك لعدم السماح بدخول المنتج إلى المملكة، مع مخاطبة وزارة الشؤون البلدية والقروية لسحب المنتج من الأسواق ومنافذ البيع.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء أطلقت الأسبوع الماضي حملة وطنية، للتوعية بمخاطر الخلطات العشبية مجهولة المصدر والتركيب، في الرياض، وجدة، والمدينة المنورة، والخبر، بهدف رفع الوعي المجتمعي بمخاطر الخلطات العشبية مجهولة المصدر والتركيب، والتعريف بالمصادر الموثوقة، للحصول على المعلومات المتعلقة بالنباتات الطبية خصوصًا من الموقع الإلكتروني للهيئة العامّة للغذاء والدواء، ومركز الاتصال الموحد بالهيئة على الرقم (19999).

اترك رد