أخبار محلية

“هيئة المقاولين” تحدد 25 عقداً نموذجياً لتغطية أنشطة القطاع

أوضحت الهيئة السعودية للمقاولين، أنها حددت 25 عقداً نموذجياً لتغطية أنشطة المقاولات، مؤكدة أنها انتهت من صياغة هذه العقود وهي جاهزة الآن، وستطلقها قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف رئيس الهيئة المهندس أسامة العفالق خلال ندوة افتراضية نظمتها غرفة الشرقية أمس الأربعاء، أن الهدف من هذه العقود النموذجية أن تكون مرجعية لحفظ حقوق جميع الأطراف، وأن الهيئة تعمل على إطلاق نظام إلكتروني لهذه العقود يكون مشابها لنظام برنامج “إيجار” التابع لوزارة الإسكان، على أن يشترط التسجيل في الهيئة للاستفادة منها.

وحول المبادرات الأخرى للهيئة، أوضح العفالق، أن الهيئة لديها مبادرات تهدف لتخفيف آثار جائحة “كورونا” على قطاع المقاولات، بالإضافة لمبادرات أخرى تهدف لمحاربة التحديات التي تواجه مؤسسات قطاع المقاولات خاصة وأن 98% من منشآت القطاع هي من المنشآت الصغيرة والمتوسطة، كما تعمل على محاربة الممارسات غير القانونية.

وأكد صدور قرار بإلغاء الغطاء عن الشركات الصينية في قطاع المقاولات، بعد أن كانت هي المستفيدة من الحصول على المشاريع الحكومية، حيث كانت المنافس الأكبر للشركات الوطنية، بسبب حصولها على استثناءات.

وكشف أيضاً توجه وزارة الشؤون البلدية والقروية نحو تصنيف شركات المقاولات العاملة في السوق، باستخدام آليات ومعايير مختلفة، مشيرا إلى أن منصة “مقاول” تخدم الشركات للحصول على كثير من الخدمات، لافتا إلى أن حجم العمالة في القطاع يبلغ 3.6 مليون عامل، بينما بلغ عدد المنشآت 166 ألف منشأة حتى نهاية 2019.

اظهر المزيد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق