شؤون دولية

اليونان تحذر تركيا: سنفعل كل ما هو ضروري للحفاظ على حقوقنا السيادية

حذرت اليونان، اليوم الخميس، من أنها ستفعل “كل ما هو ضروري” للدفاع عن حقوقها السيادية، استجابة لخطط تركيا للتنقيب عن النفط والغاز جنوب الجزر اليونانية في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وبحسب وكالة “أسوشيتد برس”، وصف المتحدث باسم الحكومة اليونانية، ستيليوس بيتاس، مهمة التنقيب بأنها انتهاك مباشر للسيادة اليونانية وحليفتها قبرص.
سفينتان حربيتان تركيتان تصلان ميناء نوفوروسيسك الروسي، ضمن تدريبات عسكرية تجريها البحرية التركية تحمل اسم الوطن الأزرق 2019.

وقالت بيتاس: “تؤكد الحكومة لجميع الأطراف أن اليونان لن تقبل انتهاك سيادتها وستفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن حقوقها السيادية”.

أدى النزاع حول حقوق المعادن في قاع البحر إلى زيادة انتشار القوات البحرية من قبل كلا البلدين العضوين بالناتو في المنطقة، حيث تم إرسال سفينة أبحاث تركية لمهمة مسح جيولوجي.

ووُجهت لتركيا انتقادات متزايدة من الحلفاء الغربيين، حيث انضم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى دعوات فرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي ضد أنقرة إذا تصاعد الخلاف.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن العقوبات تبدو ضرورية الآن، وإنه من غير المقبول انتهاك أو تهديد المساحة البحرية لدولة عضوة في الاتحاد، داعيًا لمعاقبة المسؤولين الأتراك.

اظهر المزيد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق