أخبار حائلمثبت

«السواني» تكشف حال «جبة» قبل 100 عام

حائل نت – فاضل الغيثي:
أعاد المواطن عيد عيادة الشمري من مدينة جبة الواقعة على بعد 100 كم شمال غرب مدينة حائل، سكان وزوار المدينة إلى الحقبة الزمنية الماضية التي كان عليها الآباء والأجداد قبل أكثر من مائة عام. حيث كان الأهالي يعتمدون على تشغيل السواني، لاستخراج المياه من الآبار وسط معاناة مضنية نتيجة شح مصادر المياه آنذاك.

وقال المواطن عيد الشمري؛ إن البئر يطلق عليه اسم «المغطي» ويبلغ محيط فوهته 5 مترات تقريباً، وعمقه يصل إلى 25 متراً مبنياً من حجر «البالوذ» الأبيض الذي لا يتغير لونه أبداً. وأضاف: كان البئر يستوعب سقيا 100 رأس من الإبل في وقت واحد أثناء فصل الصيف أنذاك، ويعد بئر «المغطي» أحد أقدم الأبار في «جبة» حيث قام مؤخراً بإعادة تأهيل البئر من جديد وتشغيل السواني عليه، كما تم إعادة ترميم منازل آبائه وأجداده الطينية المجاورة للبئر بعد مرور أكثر من مائة عام عليها بجهود ذاتية مع بقية أشقائه.

وعن وصف «السواني»، قال الشمري: هي كل ما يُسقى به الزرع والحيوان من بعير وغيره، حيث تشد على السانية المسامة والحداجة وتربط بالحقب والبطان، ومن أدوات السانية الخطاف والرشا والدلو أو الغرب، والمحور المركب على عمودين من الخشب المثبت على البئر، والمحالة وهي البكرة الكبيرة التي تكون للسانية لتساعدها في جذب المياه إلى الجابية.

اظهر المزيد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق