أخبار حائلمثبت

ماهو برنامج ‏«الجينوم السعودي» الذي أطلقته جامعة حائل ؟

حائل نت – فاضل الغيثي:
أطلقت جامعة حائل ممثلة في وحدة التشخيص الجزيئي وشخصنة العلاج مؤخراً برنامجًا تعريفيًّا لبرنامج الجينوم السعودي، وذلك لمدة 5 أيام يستمر حتى يوم غدٍ الخميس.

وأوضح المشرف على وحدة التشخيص الجزيئي في جامعة حائل الدكتور سلطان العوفي؛ أن مشروع الجينوم السعودي من المشاريع الصحية الإستراتيجية والمرتبطة بتقنية الكشف الوراثي من أجل الكشف عن المتغيرات المسببة للأمراض الوراثية وتشخيصها وعلاجها في وقت مبكر، بالإضافة إلى تقدير احتمالية ظهور الأمراض الوراثية للفرد والأسرة، والمساعدة في تحسين طرق علاج الأمراض ووصف الدواء المناسب لتركيبة الفرد.

وأشار إلى دور جامعة حائل لمواكبة التطورات العلمية، ورفع مستوى الطرح العلمي والمعرفي ليرتفع مؤشر عدد الاستشهادات العلمية بأبحاث منسوبي الجامعة من 2227 إلى 13030 استشهاداً علميًّا خلال السنوات الأربع الماضية.

من جهته أوضح مدير وحدة التشخيص الجزيئي وشخصنة العلاج خالد بن عبدالرحمن المطير في حديثٍ خاص لصحيفة ‏«حائل نت»؛ أن هذا البرنامج أحد مبادرات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ويوجد 7 جهات مشغله للبرنامج من ضمنها جامعة حائل ممثلة بوحدة التشخيص الجزيئي وشخصنة العلاج وذلك لوجود مختبر طرفي بها للجينوم السعودي.

وأضاف المطير؛ بأن الجينوم السعودي يهدف لوضع خارطة جينية للحد من انتشار الامراض الوراثية وتحسين جودة التشخيص والعلاج، مؤكداً بأن الطاقم الذي يعمل على هذا البرنامج بجامعة حائل هم كوادر وطنية مدربة وعلى كفاءة عالية بإستخدام التقنيات الحديثة الخاصة ببرنامج الجينوم السعودي.

اظهر المزيد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق