متفرقات

لهذه الأسباب يشعر البعض بالجوع الشديد طوال الوقت

من الطبيعي أن يشعر الشخص بالجوع إذا لم يأكل لبضع ساعات، ولكن إذا كانت معدتك تحدث قعقعة مستمرة، وتشعر أيضا بالجوع حتى بعد تناول وجبة، فهذا يعني أن شيئاً ما يؤثر سلباً على صحتك.

ويُعرف المصطلح الطبي للجوع الشديد بـ” polyphagia”، وإذا كان الإنسان يشعر بالجوع طوال الوقت فعليه استشارة الطبيب لتحديد سبب ذلك وعلاجه، وفيما يلي نستعرض عدة أشياء يمكن أن تسبب الجوع، وذلك وفق ما ذكره موقع “webmd”:

1 – مرض السكري

يحول جسمك السكر الموجود في الطعام إلى وقود يسمى الجلوكوز، ولكن عندما تكون مصابًا بداء السكري، لا يصل الجلوكوز إلى خلاياك، لذلك يخبرك جسمك بأن تأكل المزيد.

2- انخفاض سكر الدم

نقص السكر في الدم هو ما تشعر به عندما ينخفض الجلوكوز في جسمك إلى مستويات منخفضة جدًا، وهو يمكن أن تسببه مشاكل صحية أخرى بخلاف مرض السكري، مثل التهاب الكبد، واضطرابات الكلى، وأورام الغدد الصماء العصبية في البنكرياس، ومشاكل في الغدة الكظرية أو الغدة النخامية.

وفي الحالات الشديدة، قد يبدو الأشخاص المصابون بنقص سكر الدم في حالة سكر. قد يتلعثمون في الكلام ويواجهون صعوبة في المشي.

3- قلة النوم

يمكن أن يؤثر عدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة على الهرمونات التي تتحكم في الجوع، والأشخاص الذين يعانون من الحرمان من النوم لديهم شهية أكبر ويجدون صعوبة في الشعور بالشبع.

لهذه الأسباب يشعر البعض بالجوع الشديد طوال الوقت

4- النظام الغذائي

ليست كل الأطعمة تملأك بنفس الطريقة، وأفضل الأطعمة التي تحد من الجوع هي تلك الغنية بالبروتين والألياف والدهون الصحية مثل المكسرات والأسماك وزيت عباد الشمس، واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان والفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات.

أما المعجنات والخبز الأبيض والوجبات المعلبة والأطعمة السريعة فتفتقر إلى هذه العناصر الغذائية، لذلك تجد نفسك جائعًا بعد تناولها بوقت قصير، ولكي تشعر بالشبع بعد الوجبة حاول استغراق وقت أطول في مضغ الطعام والاستمتاع به، بدلاً من تناوله بسرعة.

5 – الإجهاد

عندما تكون قلقًا أو متوتراً، فإن جسمك يطلق هرمونًا يسمى الكورتيزول، وهذا يزيد من شعورك بالجوع، والكثير من الناس الذين يعانون من الإجهاد يتوقون أيضًا إلى الأطعمة الغنية بالسكر أو الدهون أو كليهما، وتشمل الأعراض الأخرى المصاحبة لذلك (نوبات الغضب – إعياء – صداع الرأس- مشاكل النوم -معدة مضطربة.

لهذه الأسباب يشعر البعض بالجوع الشديد طوال الوقت

6. الأدوية

قد تجعلك بعض الأدوية ترغب في تناول الطعام أكثر من المعتاد مثل مضادات الهيستامين، ومضادات الاكتئاب، والمنشطات، وبعض أدوية السكري، والأدوية المضادة للذهان، وإذا زاد وزنك منذ أن بدأت تناول الدواء، وبدأت تشعر بالجوع، فتحدث إلى طبيبك لمعرفة الأدوية الأخرى التي قد تناسبك.

لهذه الأسباب يشعر البعض بالجوع الشديد طوال الوقت

7- الحمل

تلاحظ العديد من الأمهات قفزة هائلة في الشهية وهذا قد يكون مؤشرا على حملهن، ومن العلامات الأخرى التي قد تدل على الحمل (الحاجة للتبول في كثير من الأحيان -معدة مضطربة -التهاب الثدي أو الثدي الذي يكبر.

8- مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في عنقك، وتصنع الهرمونات التي تتحكم في معدل عمل كل عضو في جسمك. إذا كانت الغدة الدرقية تعمل بجهد كبير، فقد تكون مصابًا بفرط نشاط الغدة الدرقية، وهناك علامات أخرى على المشكلة وهي (نبض سريع -الشعور بالتوتر – عرق أكثر من المعتاد -ضعف العضلات -العطش حتى بعد الشرب).

9 – دايت صودا

كثير من الناس يشربون الصودا الخالية من السكر لتقليل السعرات الحرارية أو فقدان الوزن، لكن السكر المزيف في هذه المشروبات يجعل جسمك يشعر بالجوع، وقد يصاحب ذلك أعراض أخرى منها (الصداع – الرغبة الشديدة في السكر -زيادة الوزن).

10- جفاف الجسم والعطش

قد يؤدي شعور المرء بالعطش إلى شعور آخر بالجوع، وهناك علامات أخرى تدل على ذلك وهي دوخة – الشعور بالتعب-التبول في كثير من الأحيان أو وجود بول داكن اللون، وتظهر بعض الأبحاث أنه إذا تناولت كوبًا من الماء قبل أو أثناء الوجبة، فقد تشعر بالشبع عند تناول سعرات حرارية أقل.

11- ممارسة التمارين

يحرق جسمك السعرات الحرارية للحصول على الطاقة عند التمرين، ويؤدي هذا إلى زيادة التمثيل الغذائي، وهي العملية التي يستخدم بها جسمك الطاقة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الجوع.

اظهر المزيد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق