متفرقات

8 نصائح هامة لحماية ظهرك وعمودك الفقري من التقوس والانحناء في المنزل والعمل

حائل نت _ متابعات :

يعد العمود الفقري جزءًا حيويًا في الجسم، وتسبب العادات الخاطئة أحيانا إصابة هذا الجزء ببعض المشاكل مثل التقوس والانحناء، وغير ذلك من المشكلات التي يصل بعضها لآلام شديدة في الظهر قد تؤدي إلى شعورك بتعب شديد ومتواصل.

ولكي يحافظ المرء على سلامة منطقة الظهر وعموده الفقري عليه باتباع النصائح التالية، والتي سردها موقع “webmd” على النحو التالي:

قف منتصباً
يُنصح بأن يجعل الإنسان جسمه منتصباً عند الوقوف، ولفعل ذلك افترض أنك تقف مقابل جدار لقياس طولك، وأمسك رأسك بشكل مستقيم، ويجب أن تكون أذناك عند منتصف كتفيك، وأن تكون كتفاك للخلف وركبتاك مفرودتين وبطنك مطوياً، ولا تدع الوركين يبرزان.

احمِ ظهرك في المكتب

لحماية ظهرك من الانحناء أثناء جلوسك في المكتب، احرص على الجلوس في مقعدك بالكامل، وضع منشفة صغيرة ملفوفة أو وسادة خلف منتصف ظهرك، ثم اثنِ ركبتيك بزاوية قائمة وحافظ على ارتفاعهما أو أعلى قليلًا من وركيك، وضع قدميك بشكل مسطح على الأرض.

ارفع رقبتك أثناء تصفح الهاتف

إذا كنت تستخدم هاتفك الذكي طوال اليوم، فخذ دقيقة لتمدد رقبتك، فعندما تقوم بإمالة رأسك لأسفل للتحقق من الرسائل فإن ذلك يجهد عمودك الفقري كثيراً، وللحصول على رؤية أفضل أثناء تصفح الهاتف ارفع الهاتف لأعلى وحرك عينيك وليس رأسك.

اجلس بطريقة صحيحة أثناء القيادة

قد يكون من الرائع والمريح أن تتكئ أثناء القيادة خلال الرحلة الطويلة، لكن هذا الأمر ليس جيدًا لعمودك الفقري، وبدلاً من ذلك اسحب مقعدك بالقرب من عجلة القيادة، وحاول ألا تقفل ساقيك، ثم اثنِ ركبتيك قليلاً، ويجب أن تكونا على مستوى الورك أو أعلى قليلاً، ولا تنسَ وضع وسادة أو منشفة ملفوفة خلفك للحصول على الدعم.

تجنبي ارتداء الكعب العالي طوال الوقت

قد يكون ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي موضة، لكن الاستمرار في ارتدائها يؤدي إلى دفع قاعدة عمودك الفقري إلى الأمام، مما يؤدي إلى زيادة تقوس ظهرك، ويمكن أن يغير ذلك الطريقة التي يصطف بها العمود الفقري ويضغط على الأعصاب، مما يسبب آلام الظهر، لذلك اختاري كعبًا منخفضًا سميكًا للارتداء اليومي.

استرخِ على مرتبة قوية

لا تنم على المرتبة الناعمة المترهلة، واختر واحدة قوية تساعد في الحفاظ على الشكل الطبيعي لعمودك الفقري، وعند النوم اثن ركبتيك قليلًا لكن لا تعانقهما. وضع وسادة تحت رأسك بحيث تكون مستوية مع عمودك الفقري، ويجب على الأشخاص الذين ينامون على الظهر التخلص من الوسادة السميكة واختيار وسادة صغيرة تحت الرقبة.

مارس التمارين الرياضية

يضع الكثير من الأرطال حول بطنك ضغطًا إضافيًا على ظهرك، لذلك فأنت بحاجة إلى عضلات قوية لدعم عمودك الفقري، وستحافظ خطة التمرين المصممة جيدًا على جسمك وعمودك الفقري.

تحقق من وضع عموك الفقري

ضع مؤخرة رأسك على الحائط، وتحقق إذا ما كان أسفل ظهرك وعنقك على بعد حوالي بوصتين منه، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فتحدث إلى طبيبك حول طرق تحسين وضعك عمودك الفقري. وفق أخبار ٢٤.

اظهر المزيد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق