متفرقات

9 نصائح تساعدك على الادخار من راتبك

حائل نت _ متابعات : أحيانًا قد تكون أصعب نقطة في الادخار هي طريقة البدء، لذلك وفي هذا التقرير نحاول مساعدتك على وضع خطة للادخار، تتسم بالبساطة والواقعية لتحقيق أهدافك..

1- التسجيل

النصيحة الأولى لبداية عملية الادخار هي معرفة مقدار ما تنفقه، تتبع جميع نفقاتك، وهذا يعني تسجيل ثمن كل كوب قهوة، والمستلزمات المنزلية، والإكراميات، وغيرها، وعندما تتبع النفقات عليك تنظيمها في فئات وحساب إجمالي كل مبلغ.

2- متتبع إنفاق

هذه النصيحة متعلقة بالنصيحة السابقة، فبدلًا من التسجيل اليدوي، يمكنك اختيار تطبيق أو برنامج رقمي لتسجيل النفقات، ومهمة هذا البرنامج هي تصنيف المعاملات بعد تسجيلها تلقائيًا.

3- وضع الميزانية

بمجرد أن تكون لديك فكرة عما تنفقه في الشهر، فيمكنك البدء في تنظيم نفقاتك المسجلة في ميزانية قابلة للتطبيق.. يجب أن تحدد ميزانيتك كيفية قياس نفقاتك مقابل دخلك، حتى تتمكن من تخطيط إنفاقك والحد من الإنفاق الزائد.

4- خفض إنفاقك

حان الوقت لتقليص النفقات، حدد الأشياء غير الضرورية، كتناول الطعام بالخارج مثلًا، وابحث عن طرق للتوفير في نفقاتك الشهرية الثابتة، كتكاليف الجوال.

5- إلغاء ما لا يُستخدم

عليك إلغاء الاشتراكات والعضويات التي لا تستخدمها، خاصة إذا كانت تجدد تلقائيًا، وامنح نفسك “فترة تهدئة” عندما تغريك عملية شراء غير ضرورية، انتظر بضعة أيام، فقد تزول الإغراءات.

6- تحديد أهداف الادخار

من أفضل الطرق لتوفير المال تحديد الهدف، ابدأ بالتفكير فيما قد ترغب في الادخار من أجله، ربما تتزوج أو تخطط لقضاء إجازة أو تدخر من أجل التقاعد، ثم اكتشف مقدار المال الذي ستحتاجه والمدة التي قد تستغرقها لتوفيره.

7- أدوات الادخار

البعض يحفظ نقوده في المنزل، والبعض الآخر يرى أن للتوفير أدوات أخرى، كحسابات التوفير البنكية، والشهادات والودائع، أو الاستثمار، عليك عمومًا اختيار الأداة التي تناسبك وتتفق مع أهدافك.

8- تقسيم الراتب

عليك تقسيم الراتب شهريًا، بحيث يذهب جزء الادخار إلى مكانه، سواء في الحساب البنكي أو غيره، وعليك التعامل باعتبار هذا الجزء المقتطع غير موجود وتدبير نفقاتك بما يتبقى، ويمكنك اتباع نظرية (50- 30- 20)، أي 50% من راتبك للنفقات الأساسية و30% للتسوق والترفيه و20% للادخار.

9- شاهد مدخراتك تنمو

راجع ميزانيتك وتحقق من تقدمك كل شهر، لن يساعدك هذا على الالتزام بخطة الادخار الشخصية فحسب، بل يساعدك أيضًا على تحديد المشكلات وحلها بسرعة. وفق أخبار ٢٤.

اظهر المزيد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق