أخبار محلية

لجان النظر تستقبل 374 ألف طلب تملك للعقارات خلال 100 يوم

حائل نت – متابعات – فاضل الغيثي:
كشفت الهيئة العامة لعقارات الدولة مؤخراً عن استقبال لجان النظر في طلبات تملّك العقارات خلال 100 يوم عبر منصة (إحكام) 374 ألف طلب تملك، فيما تجاوز عدد الطلبات المكتملة أكثر من 95 ألف طلب، وذلك خلال الفترة من 20/12/2020 وحتّى 30/3/2021.

وأوضحت الهيئة أنّ عدد اللجان المشكلة للنظر في طلبات تملك العقارات بلغ 17 لجنة موزّعةً على مختلف مناطق المملكة بواقع لجنة في كل منطقة، عدا منطقة الرياض التي تم تشكيل 4 لجان فيها، وبيّنت الهيئة أنّ عدد الطلبات المكتملة خلال 100 يوم ومنذ إطلاق المنصّة بلغت 95,191 طلب، منها 38 في المائة في منطقة مكة المكرمة، تليها منطقة جازان بنسبة 15,7 في المائة، ثم منطقة عسير بنسبة 14 في المائة، فيما سجلت منطقة الحدود الشمالية أقل عدد طلبات مكتملة بعدد 71 طلب.

وكشفت هيئة عقارات الدولة أنّ مركز التواصل الموحّد للجان النظر استقبل 70 ألف اتصال من قبل المستفيدين، حيث تم الرد على الاتصالات ومعالجتها بمستوى خدمة بلغ 99 في المائة، في حين سجّل مؤشر رضا المستفيدين عبر التقييم للمكالمات 98,7 في المائة، فيما استقبل البريد الالكتروني لمركز خدمات المستفيدين في (إحكام) 13,957 رسالة، حيث تم الرد على كافة استفسارات المستفيدين المرسلة إلكترونيا.

وقد أطلقت الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملّك العقارات منصة (إحكام) الرقمية وذلك بهدف أتمتة أعمال اللجان والأمانة العامة وخدمة المستفيدين والتسهيل عليهم؛ حيال تقديم الطلبات ومتابعتها وحتّى إحالتها للمحكمة أو الرفع بها إلى المقام السامي، كما استقبلت المنصّة 13 مليون زائر خلال 100 يوم من تاريخ إطلاقها، وتم التعامل مع كافة الطلبات وفق منهجية واضحة ومحددة لمعالجة تدفق الطلبات إلى منظومة( إحكام) الإلكترونية عبر منهجية محوكمة للمسارات الفنية والشرعية والتنظيمية.

وبدءًا من مرحلة تقديم الطلب والاستقبال ووصولًا إلى إنجاز مراحل الفحص والتدقيق والمراجعة ومعاينة المصورات الجوية والإفادات من الجهات القضائية والتواصل مع المستفيدين عبر المنصة، انتهاءً بالعرض على اللجان وصدور التوصيات والإعلان، وذلك تمهيدا لتسليم الدفعة الأولى من المتقدمين للتعديلات الشكلية لحجج الاستحكام الذين تم استكمال كافّة المتطلبات لديهم.

وتهدف لجان النظر في طلبات تملّك العقارات التي تتكوّن من ممثلين من الهيئة العامة لعقارات الدولة، ووزارات المالية، والعدل، والشؤون البلدية والقروية والإسكان، والبيئة والمياه والزراعة، والداخلية، إلى تمكين المواطنين من تثبيت ملكياتهم للعقارات التي لا تحتوي على صكوك بعد استيفاء كافة المتطلبات والشروط اللازمة. وخصصت الهيئة مجموعة من قنوات التواصل مع المستفيدين حرصاً على خدمتهم وتوضيح كافة الشروط والوثائق اللازمة وآلية التقديم.

اظهر المزيد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق