أخبار محلية

تك إنسيدر: تصميم فريد لعربات مترو الرياض “بدون سائق”

حائل نت – متابعات: سلط موقع “تك إنسيدر” الضوء على مشروع شبكة النقل العام بالرياض، الذي تعمل المملكة على بنائه من الصفر منذ عام 2012 ويتوقع الانتهاء منه بنهاية عام 2018.

وأوضح الموقع، الجمعة (20 مايو 2016)، أن توقعات زيادة الكثافة السكانية بالرياض بنسبة تصل إلى 50% بحلول عام 2035 دفع المملكة في عام 2012 لاتخاذ خطوات جادة للبدء في بناء أكبر شبكة مواصلات عامة في العالم.

وأشار “تك إنسيدر” إلى أن الشبكة تتكون من 6 خطوط مترو و85 محطة وتغطي مساحة 110 أميال، إضافة إلى شبكة من الحافلات العامة تعمل على تسهيل الانتقال من وإلى المحطات.

وأضاف الموقع أن الجزء الأكبر من تكلفة “مترو الرياض” ذهبت لشركة  “بشتل” الأمريكية للمقاولات والاستشارات الهندسية التي تعمل على إنجاز الأجزاء الأكثر صعوبة في المشروع الضخم، بالتعاون مع شركة المباني للمقاولات العامة السعودية.

 واستعانت “بشتل” بحفارات ضخمة لإنجاز أنفاق المترو، وتم تلقيبها بـ “منيفة” تيمنا باسم الفرس الخاص بالملك المؤسس، عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، ويبلغ وزن الواحدة منها نحو 1,000 طن.

وتابع “تك إنسيدر” أن “منيفة” قادرة على حفر نحو 325 قدما بعمق الأرض في أسبوع واحد، ليتم بعد ذلك وضع كتل خرسانية لمنع أي انهيار بمكان الحفر.

وأكد الموقع أن شركة سيمنز البريطانية وضعت تصميمات رائعة لقطارات مترو الرياض من المنتظر أن تكون مزودة بأحدث التقنيات؛ حيث ستعمل عرباتها أوتوماتيكيا بسرعتها 90 ميل في الساعة، دون الحاجة لسائق، وسيتم تزويدها بخدمة الإنترنت.

وأشار الموقع إلى أن المملكة استعانت بكبرى الشركات لوضع تصميمات أهم 4 محطات لمترو الرياض، بينها محطة “مركز الملك عبد الله” المالي، الذي وضعت تصميمه المهندسة المعمارية، عراقية الأصل، زها حديد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق