الرياضة

5 رؤساء في 7 سنوات.. بتال القوس يكشف الأخطاء ومواصفات رئيس اتحاد القدم الجديد

على خلفية استقالة قصي الفواز من رئاسة اتحاد كرة القدم يوم الاثنين الماضي، قدَّم الإعلامي الرياضي بتال القوس عدد من المواصفات التي يجب أن تكون في الرئيس الجديد للاتحاد تجنبًا للأخطاء.

وقال بتال القوس : ” بعد استقالة الأستاذ قصي الفواز من رئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم، يبزغ سؤال مهم: من هو رئيس الاتحاد القادم؟ بل السؤال بصيغة أصح: ما هي مواصفات الرئيس المطلوب؟، الاجابة على السؤال تقتضي قراءة السبع سنوات الماضية التي تولى فيها رئاسة الاتحاد خمسة رؤوساء.. ولماذا حدث هذا ” .

وأضاف : ” الرئيس الوحيد الذي أكمل ولايته بين ثلاثة منتخبين واثنين مكلفين هو الاستاذ أحمد عيد، وذلك له أسباب تتعلق أساسا بتجربة الاقتراع التي نصبته، وظروف محيطة كثيرة آنذاك، وهذه أمور تستحق النظر والبحث والقراءة قبل الانتخابات المرتقبة ” .

وتابع : ” وحتى لا نجلد الذات فقط، علينا ألا نغفل أن تجربتنا الانتخابية لم تتعد سبع سنوات حتى الآن، والتعثر والأخطاء فيها واردة ومتوقعة والأهم عدم تكرارها، وأبرز الأخطاء أن النظام الأساسي لاتحاد الكرة لم تتم صياغته في كل المراحل الانتخابية وفق مصلحة مستقبلية دائمة ” .

واستطرد : ” بل تمت صياغته في كل مرة وفق مصالح تخدم المرحلة ذاتها، وهنا مربط الفرس الذي غيّب الدور الحقيقي للجمعية العمومية، وتسبب في كثير من التعثرات التي عايشناها كرياضيين، ولذلك البداية يفترض أن تكون بإيجاد نظام أساسي صارم يستهدف خدمة الكرة السعودية فقط وينظر للمستقبل ” .

واستكمل : ” خطأ آخر، أظنه حدث مرتين، وهي محاولة الخروج بمرشح لا يرتبط بالأندية الجدلية مباشرة فتم استقطاب أسماء ينطبق عليها هذا الوصف فقط؛ بحثًا عن إرضاء الأندية وجماهيرها ما أوقعنا في خطأ اكبر وهو تغييب أبناء كرة القدم الحقيقيين، وأصبحنا ندور في هذه الدائرة وننتقل بالأخطاء ذاتها عندما يتولى الأمر غير أبناء اللعبة، ستحدث أخطاء متوالية بسبب هذا الخطأ الأول، سيظهر رؤساء لجان يشبهونهم ولا يشبهون اللعبة، وهكذا، أصبح الأمر.. تتكرر الأسماء ويستمر الخطأ ذاته ونستمر في الدوامة ذاتها والخطأ يخرج المزيد من الاخطاء ” .

وأضاف : ” أؤمن بالتخصص.. كرة القدم تنقسم إلى قسمين: الجوانب الفنية ويندرج تحتها الكثير من الفروع (اللاعب، المدرب، الحكم) والجوانب الإدارية وتحتها أيضا الكثير من الفروع، لا يكفي أن تكون لاعب كرة قدم سابق ممتاز حتى تكون مديرًا رياضيًا ممتازًا، يلزمك الكثير من العلم لتنتقل من هناك الى هنا ” .

وبيَّن : ” لذلك.. رئيس الاتحاد القادم هو: إبن من ابناء كرة القدم، تدرج في كل تقسيماتها، متسلحا بالتجربة والعلم، رجل يعي معنى الادارة الرياضية، وتفصيلات اللعبة بدءا باللاعب ونهاية بالمشجع، هل هذا الرجل موجود، نعم لدينا كثيرون أبدعوا في الادارة الرياضية في الاندية ” .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق