أخبار محلية

خسائر فادحة للسوق العقاري تتجاوز 50 مليار ريال

حائل نت – متابعات: تراجعت قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية المحلية بنسبة بلغت 20%، لتستقرّ في نهاية الأسبوع الـ33 من العام الجاري عند أدنى من مستوى بحوالي 4.3 مليار ريال.

وطال الانخفاض في قيمة الصفقات العقارية كلًّا قطاعي السوق السكني والتجاري، حيث انخفضت قيمة صفقات القطاع السكني بنسبة 2.1%، بينما تراجعت قيمة صفقات القطاع التجاري بنسبة أكبر بلغت 42.5%، لتصل خسائر السوق العقارية المحلية، نتيجة الضغوط المتتالية عليها منذ مطلع العام الجاري إلى 50.1 مليار ريال مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ووصول تلك الخسائر مقارنة بنفس الفترة من عام 2014 إلى أعلى من 114.1 مليار ريال.

وظهر الانخفاض الشديد في مستويات السيولة العقارية بقوة على أعداد الأراضي والعقارات التي تم بيعها، حتي وصلت نسبة التراجع إلى 30.1%؛ حيث بلغ التراجع في القطاع السكني 28.6%، في حين وصل التراجع في القطاع العقاري التجاري الى 36.9%”.

ولم يقف أثر التراجع عن عند انخفاض مبيعات الأراضي والعقارات، بل تجاوزه أمام النموّ المتتالي للمعروض من الأراضي والعقارات للبيع، إلى الضغط على المستويات السعرية المتضخمة لتلك الأصول العقارية.

ويتوقع مع استمرار نمو عرض بيع الأراضي والعقارات وفق صورته الراهنة، وما يقابله من إحجام عن الشراء من قبل الأفراد نتيجة ارتفاع الأسعار، أن تستمر تلك الضغوط الشديدة على السوق العقارية المحلية، والتي ستنعكس على كل من مستويات السيولة وحجم المبيعات والأسعار.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق